هاني شاكر عن مطربي المهرجانات: ما يقدمونه “إسفاف”.. وتراجعت عن سجن”حمو بيكا” لهذا السبب

كتب- محمد الغريب

هاجم المطرب هاني شاكر، “أمير الغناء العربي” نقيب الموسيقيين السابق، مطربي المهرجانات، معتبراً أن ما يقدمونه أقرب إلى “الإسفاف”، مطالبا بتعديل كلمات أغنية “بنت الجيران” لكن لم يتم الاستماع للنقابة.

وكشف الفنان هاني شاكر، في لقاؤه مع الإعلامى شعيب راشد، برنامج “برلمان شعب”، إنه حين استمع إلى أغنية “بنت الجيران”، طالب المطربَين المصريين عمر كمال وحسن شاكوش بتغيير كلمات الأغنية، لكنهما لم يغيرا الألفاظ الخارجة فيها.

وقال: أن نقابة الموسيقيين ضد الكلام الخارج الذي يغنيه كل من حسن شاكوش وعمر كمال وحمو بيكا، متسائلاً: “اليوم قالوا خمور وحشيش، بكرة يقولوا إيه؟!”، مضيفاً: “هل نتركهم يقولوا اللي عايزينه؟”.

وأجاب “شاكر” على سؤال من مذيع البرنامج، حول دور النقابة في محاسبة المطربين على كلمات الأغاني، وأن الجمهور يحب هذه الأغاني؟، جاء رد نقيب الموسيقيين السابق: “أنا لما أطلع أغني الكلام دا في التليفزيون وفي حفلة رسمية، وأمام الناس، فهذا الكلام غير مقبول”. مضيفاً: “ممكن تشغله في فرح انت حر، ممكن تشغله في بيتك انت حر، لكن ماتطلعش تغنيهولي في التليفزيون الرسمي”!.

أما بخصوص إيقاف عمر كمال وحسن شاكوش فقال شاكر: “لم يلتزما بتعهدهما معنا، بتغيير كلمتي خمور وحشيش”، مشيراً إلى أنه تم إيقاف المطربين بسبب تأثير هذه الأغنية السلبي على الجيل الصغير.

في سياق ذي صلة، قال إن التيار الخاص بالأغاني “الهابطة” أكبر من دور النقابة، وإن على الشعوب العربية أن تراعي المحتوى الذي يسمعه الأطفال وأن الجميع عليهم الخوف على مستقبل أولادهم ومنعهم من سماع مثل هذه الأغاني.

فيما يتعلق بأزمة إيقاف مطرب المهرجانات حمو بيكا، وهجومه عليه بأنه “منع أكل عيشه”، قال الفنان المصري هاني شاكر: “على فكرة، الراجل دا أول واحد غنى لزنا المحارم، وحياة ربنا بجد، أنتوا عارفين دا”.

وقال “شاكر”: “هذا كلام رخيص، وليس كل من بكى على حق”، في إشارة إلى بكاء حمو بيكا في أحد البرامج وهو يهاجم هاني شاكر ويتهمه بإيقافه عن الغناء في مصر.

وكشف نقيب الموسيقيين المصريين السابق، أنه تراجع عن سجن حمو بيكا، بسبب توسلاته وتوسلات والدته، وقد قررت النقابة أن تتراجع عن حبسه، وتصالحت معه من أجل تجنب دخوله السجن.

الجدير بالذكر أن قراراً سابق صدر من مجلس إدارة نقابة الموسيقيين في مصر بإيقاف كل من عمر كمال وحسن شاكوش وحمو بيكا بسبب كلمات بعض الأغاني، لكن النقابة تصالحت مع كل من كمال وشاكوش، وما زال حمو بيكا يواجه عقوبة الإيقاف والمنع من الغناء في مصر.