الرئيسية » بالصور..”مين بيحب مصر”تحذر من تكرار فاجعة قرية عفونة بالبحيرة فى قرى محافظة الاقصر

بالصور..”مين بيحب مصر”تحذر من تكرار فاجعة قرية عفونة بالبحيرة فى قرى محافظة الاقصر

قال د.عمرو سليم منسق حملة مين بيحب مصر  بالاقصر ان قرى الاقصر فى انتظار كارثه قد تهدد بقاء 3500 اسرة على قيد الحياة  فى غضون الاسابيع القادمة حيث يسكن الكثير من الاسر فى بيوت قابله للانهيار فى موجه الامطار والسيول المتوقعه بداية من 21/12/2015  حيث حذرت الارصاد الجوية من سقوط امطار غزيرة وسيول على جنوب الصعيد فى هذه الفترة 
ورصدت الحملة معاناة هذه الاسر وهم من  منعدمى الدخل والارامل  وكبار السن وقامت الحملة بمعاينة هذه المنازل وتبين انهيار بعض من هذه المنازل فى الاعوام الماضية ..واخرى قد اذن بحقها قرار ازالة نتيجه الخطر الداهم على الحياة ومسجلين بالمحافظة  وقد تنهار بقية هذه  المنازل فى الفتره القادمة تحت الظروف القاسية من الطقس .

وأوضح سليم ان هناك 584 قرية ونجع   فقيرة مهدده بالانهيار , تتشكل هذه القرى  والنجوع فى اطراف مراكز الاقصر مثل القرنة والطود وتزداد فى نجوع وقرى اسنا . ومعظم اهالى هذه القرى  يعيش  تحت خط الفقر ويعتمدون على الدخل اليومى  ويقطونون  فى منازل قديمه مشيدة بالطوب اللبن ( اقدم طريقة بناء عرفها التاريخ المصرى ) باسقف طينية  قابله للانهيار تحت ظروف الامطار الغزيرة  خاصة القرى التى تقع على هضاب الجبال وفى مهبط السيول والتى قد يتكرر فيها مشهد غرق قرية عفونة  بالبحيرة.

 واستكمل سليم  ان هناك ادارة للازمات والكوارث بالمحافظة عليها معاينة هذه المنازل واخلاءها قبل حدوث السيول الى اماكن اكثر امانا ( سكن الايواء )  لحين توفير سكن دائم لهم ومساعده الغير قادرين على بناء منازل قادره على تحمل الطقس القاسى والذى لم يتم  حتى الان.

 وطالب سليم فى نهاية البيان بضرورة مساعده هذه الاسر على التشييد والبناء من جديد مع وضع خطة عاجلة لتشييد قرى نموذجية تتبع التنظيم والادارة للحد من العشوائيات فى القرى.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يشهد فعاليات المنتدى العالمي للتعليم العالي بالعاصمة الإدارية الجديدة

حضر الرئيس عبد الفتاح السيسي، فعاليات النسخة الثانية من المنتدى العالمى للتعليم العالى والبحث العلمى (GFHS)، بعنوان (رؤية المستقبل)، والذى يعقد خلال الفترة من 8 إلى 10 ديسمبر المقبل، بالعاصمة الإدارية الجديدة.