الرئيسية » غدا الاجتماع التأسيسي لهيئة الإفتاء العالمية

غدا الاجتماع التأسيسي لهيئة الإفتاء العالمية

كتب : محمد حنفي الطهطاوي

تعقد دار الإفتاء مؤتمرًا صحفيًّا ظهر غدا الثلاثاء بأحد الفنادق بالقاهرة ، للإعلان الرسمي عن تأسيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم تحت مظلة دار الإفتاء المصرية .
ويعلن المفتي خلال المؤتمر الصحفي نتائج الاجتماع التأسيسي للأمانة العامة، والذي يحضره كبار المفتين في العالم، وإقرار اللائحة التنفيذية للأمانة العامة والخطط المعتمدة لنشاطها في  العام ٢٠١٦م، ووضع آليات للحد من ظاهرتي فوضى الفتاوى والتطرف الفكري لدى مدعي الإفتاء.
وقال الدكتور إبراهيم نجم المستشار الإعلامي للمفتي ان الوفود بدأت في التوافد للقاهرة ،لحضور الاجتماع التأسيسي الأول لهيئة الإفتاء العالمية  ، والتي ستضم كبار المفتبن في العالم ” مفتي السعودية وفلسطين واليمن وروسيا واوكرانيا واليونان والسودان والعراق”  وغيرهم.

وأضاف ” لن نسمح للكيانات المتطرفة بالإنتصار علينا ، ونشر التطرف والإرهاب ، من خلال فتاويها الشاذة المضللة ، التي تشوه صورة الدين الحنيف ، من خلال مواجهتها بالمفاهيم الصحيحة والرد عليها بالحجة والمنطق للقضاء عليها وحماية العالم من شرها “
وبدأ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية في عقد لقاءات واتصالات ثنائية مع نظرائه من مختلف دول العالم ، أستهلها بلقاء مع الشبخ محمد النور محمد الخلو مفتي تشاد والحاج حسن إدم سفيرها في القاهرة اليوم الاثنين علي هامش الاجتماع التأسيسي لإنشاء الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم المقرر غدا الثلاثاء .

وأكد مفتي الجمهورية خلال اللقاء  أن دار الإفتاء تسعى لتقديم كافة أشكال الدعم لدور وهيئات الإفتاء في العالم، حيث تهدف إلى تبادل الخبرات العلمية والعملية والتنظيمية بين دور وهيئات الإفتاء الأعضاء، ودراسة مشكلات الحياة المعاصرة والاجتهاد فيها اجتهادًا أصيلًا فاعلًا بهدف تقديم الحلول النابعة من التراث الإسلامي والمنفتحة على تطور الفقه الإسلامي.

وأضاف إن مواجهة الأفكار المتطرفة وتصحيح المفاهيم المغلوطة التي يستغلها المتطرفون ستكون ضمن مهام الأمانة وبالتنسيق بين دور وهيئات الافتاء لإصدار رأي موحد فيها بالإضافة إلى إنشاء أكاديمية لتدريب المفتي من مختلف دول العالم.

من جانبه قال مفتي تشاد: “إن مفتي مصر هو بمثابة مفت للمسلمين جميعًا، ونحن نحتاج إلى مصر الأزهر بوسطيته ومنهجه العلمي خاصة في الوقت الحاضر”.
وأضاف أن إنشاء الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم خطوة على الطريق الصحيح لمواجهة فوضى الفتاوي

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محافظ الغربية ومفتي الجمهورية يوقعان بروتوكول لإنشاء أول فرع لدار الإفتاء

وقَّع الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، صباح اليوم، بروتوكول تعاون لإقامة فرع لدار الإفتاء المصرية بمحافظة الغربية، وذلك بعمارات عبد المنعم رياض بمدينة طنطا، على مساحة ٤٦٤ م2.