الرئيسية » المصريين الأحرار يعرض أجندته التشريعية و13 تشريع في إطار برنامجه

المصريين الأحرار يعرض أجندته التشريعية و13 تشريع في إطار برنامجه


عقد حزب المصريين الأحرار مؤتمره الصحفي الإسبوعي اليوم الإثنين لعرض جندته التشريعية، وخلال المؤتمر أكد شهاب وجيه المتحدث الرسمى للحزب أنه منذ عام ونصف يؤكد  الحزب أنه جاد ويعمل على دعم الدولة المصرية.

وأوضح وجيه أن الدكتور عصام خليل الأمين العام هو القائم بأعمال رئيس الحزب لأن المنصب شاغر مشيراً إى أنه تم تحديد يوم 31 ديسمبر لانتخاب رئيس الحزب، موضحا أن قائمة المرشحين لم تضح بعد وسيعلن الحزب عنها حال تحديدها.

كما عرض رئيس اللجنة التشريعية خلال المؤتمر بيان صحفي حول موقف الحزب من لائحة مجلس النواب والأجندة التشريعية لـ “المصريين الأحرار” والخطة الزمنية اللازمة للتفيذ إضافة إلى عرض رسم إحصائي للقوانين التي صدرت في غياب البرلمان .

كما أشار وجيه إلى أن وفد من الحزب سافر إلى روسيا للمشاركة في تأبين ضحايا الطائرة الروسية، على رأسه المهندس نجيب ساويرس الذي التقى بمبعوث روسيا في الشرق الأوسط.

كما تناول وجيه تلقى  الكابتن زكريا ناصف دعوة ليصبح رئيس الملتقى الرياضي الأفريقي الأول وأنه شرف لـ “المصريين الأحرار”  أن يكون رئيس الملتقي 
الأول رئيس لجنة الرياضة في الحزب.

كما عرض وجيه لأبرز فعاليات الحزب خلال الإسبوع الماضى، مؤكدا على أن المصريين الأحرار سيعمل كحزب سياسي جاد داخل البرلمان ويعمل على تحسين أوضاع المواطن، مؤكدا على أن الحزب سيواصل تواصله مع المواطنين والوقوف جانب المواطن المصري لتحسين أوضاعه.

من جانبه أكد راجى سليمان، رئيس اللجنة التشريعيه داخل حزب المصريين الاحرار، أن اللجنة ساهمت فى دعم نحو 15 عضوا بلجنة الخمسين لاعداد 
الدستور.

وقال”سليمان” خلال كلمته أننا لم نتخذ موقف المتفرج أو المشاهد قدر ما كنا مشاركين لنرى مايخدم المواطنين، مؤكدا على أن المصريين الأحرار يهدف إلى 
عمل ثورة تشريعية ومنهجيه تشريعيه جديدة.

وأشار سليمان إلى أن لجنة الشئون الدستورية بالحزب عكفت على دراسة الموقف القانوني للائحة مجلس النواب وخلصت إلى تبني الرأي القائل بسريان أحكام لائحة مجلس الشعب الصادرة في أكتوبر 79 وعدلت عدة مرات أخرها 2010، وذلك لحين قيام المجلس بإصدار لائحته الجديدة.

وأضاف  “سليمان” أن الحزب قام بصياغة مقترح للفترة الانتقالية لمجلس النواب يدار من خلالها لحين إعداد لائحة دائمة يقرها البرلمان بقانون، وفقا لما نص 
عليه الدستور، وسيقوم بعرضها على السادة النواب في أقرب فرصة، بالإضافة إلى تشكيل لجنة دائمة لصياغة الائحة الجديدة وتطوير الأداء البرلماني مع وضع اطار زمني تنتهي اللجنة خلاله من اعداد اللائحة.

وتابع: نريد تحصين القوانين الصادرة فى غياب البرلمان وحصرنا القوانين، مشيرا إلى أن إقرارها فى أول 15 يوم للمجلس أمر شاق ولكنه غير مستحيل، من 
خلال احسان تطبيق وتنظيم آداء العمل خلال تلك الفترة.

وألمح إلى أن  القوانين الصادرة من 18 يناير 2014 الى أواخر نوفمير 2015 هي 311 قانون أصدرهم الرئيس خارج سلطاته.

وقال” سليمان”، انه حينما نستعرض الـ 311، بينهم 167 قانون خاص بالموازنه للدولة وهو ما تم صرفها بالفعل خلال السنه المالية السابقه ولن يصعب اقراره من اللجنة المعنيه.

مشيرا إلى أن الحزب وضع خطة زمنيه لتسرد ماهى الاجراءات التى تتم من أول جلسةانعقاد البرلمان وخلال 15 يوما الأولى .ولا نقترح اقرار القوانين بجملتها مرة واحدة، وانما نستطيع ان تدرسها اللجان خلال الفترة الاول، ويمكن ادارة المرحله لاقرار القوانين فى الفترة المحددة.

وأضاف أن الأجندة التشريعيه للفصل الأول من 2015/2020 تتضمن التشريعات التى بها التزام زمنى محدد، مضيفًا أن 6 قوانين لهم أولويه دستوريه وعلينا 
الالتزام الدستوري، لأن البرلمان حارس الدستور وأول من ينفذ ما جاء به من بنود.

وأضاف سليمان، أن الجزء الثانى يتضمن 13 تشريعا في إطار البرنامج التشريعى للحزب ما بين تعديل وتشريع جديد، ويغلب عليهم الطابع الاقتصادي، 
والاجتماعى، وفى النهاية الرياضى والصحى والبرلمانى.

وتابع:” اننا أعددنا لائحة شبة متكامله لمجلس النواب أعددها النائب أيمن أبو العلا وطرحت فى أكثر من محفل وجاهز لطرحها خلال تشكل للجنة بالبرلمان”.


x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسي يشهد فعاليات المنتدى العالمي للتعليم العالي بالعاصمة الإدارية الجديدة

حضر الرئيس عبد الفتاح السيسي، فعاليات النسخة الثانية من المنتدى العالمى للتعليم العالى والبحث العلمى (GFHS)، بعنوان (رؤية المستقبل)، والذى يعقد خلال الفترة من 8 إلى 10 ديسمبر المقبل، بالعاصمة الإدارية الجديدة.