الرئيسية » أهم اﻷخبار » دراسة: ٢٨ مليون مستخدم للفيسبوك فى مصر.. 52% منهم تحت ٢٥ سنة

دراسة: ٢٨ مليون مستخدم للفيسبوك فى مصر.. 52% منهم تحت ٢٥ سنة

 

تنزيل (33)

كتب:  محمد عطا

أطلقت شركة «إى ماركتينج إيجيبت» التقرير السنوى السادس بعنوان «رؤى للتسويق الإلكترونى فى مصر»، والذى تضمن أول دراسة تفصيلية عن مستخدمى «فيسبوك» فى مصر.
من جانبه، أوضح أحمد ناجى، المدير التنفيذى للشركة المعدة للدراسة، أنها تتكون من 3 أجزاء رئيسية، أولها خصائص مستخدمى «فيسبوك» فى مصر، من حيث أنواعهم وفئاتهم العمرية، وثانيهما طرق استخدامهم، ولأول مرة فى مصر كيفية تفاعلهم مع الإعلان الإلكترونى.
وأظهرت الدراسة، أن مصر تعتبر الدولة الأولى عربياً فى استخدام «فيسبوك»، بنحو 29.47% من اجمالى عدد مستخدمى «فيسبوك» فى الدول العربية، يليها السعودية والجزائر والعراق، بنحو 10.45%، ثم المغرب 10.03%.
ولفت «ناجى» إلى أن الدراسة أوضحت أن هناك 28 مليون مستخدم لـ«فيسبوك» فى مصر بنسبة 31% من عدد السكان بزيادة على العام الماضى بلغت 17% تقريباً.
وأشار إلى أن 52% من المستخدمين لـ«فيسبوك» فى مصر أقل من 25 سنة، بينما 30% بين 25 و34 سنة، و18% أكبر من 35 سنة، 65% منهم ذكور، و35% منهم إناث- «وفقاً للدراسة»، وأن 82% منهم يستخدم الموبايل فى الدخول إلى الإنترنت.
من جانبه، قال أسامة البدوى، مدير الدراسات بشركة «إيماركتينج إيجيبت»، إن الإنترنت بالنسبة للمستخدمين فى مصر من الأهمية بحيث يرى 72% منهم أنهم لا يستطيعون الحياة بدونه، وتمثل مواقع التواصل الاجتماعى، وعلى رأسها «فيسبوك» النشاط الأول لنحو 93% منهم، حيث يقضى نحو 44% منهم على الأقل ساعةً يومياً على «فيسبوك»، ونحو 52% منهم أقل من 30 دقيقة، بينما لا تتجاوز نسبة من لا يستخدمون الموقع يومياً نسبة 3%.
وعن أهم الأنشطة التى يقوم بها مستخدم «فيسبوك»، أوضحت الدراسة، أن 97% منهم يستخدمونه فى الدردشة، و91% يقومون بنشر صور شخصية، و89% يدخلون للنشر أو التدوين، و68% فقط يقومون بنشر فيديوهات شخصية، خوفاً من استخدمها بشكل سيئ من قبل مستخدمين آخرين.
وأكدت الدراسة، أن 99% منهم يعبرون عن إعجابهم بمنشورات الآخرين، و97% يقومون بمشاركتها، و98% منهم يقومون بالتعليق عليها، كما يشارك 98% من مستخدمى الفيسبوك فى صفحات شخصية أو رسمية لأفراد أو مؤسسات و94% يشاركون فى مجموعات.
وأظهرت الدراسة، أن 63% من مستخدمى الإنترنت يعتبرون الإعلانات الإلكترونية جذابةً، بينما يتابعها 34% منهم، ويثق فيها 21% فقط، وأن المستخدمين يثقون بشكل أكبر فى الإعلانات التى تظهر ضمن محركات البحث، يليها الإعلانات التى تظهر على مواقع التواصل الاجتماعى ثم الإعلانات التى تنشر بواسطة رسائل الموبايل النصية.
ومن حيث القطاعات، أشارت الدراسة، إلى أن أكثر القطاعات التى يثق المستخدم فى إعلاناتها قطاعات الاتصالات، وتليها الأجهزة المنزلية، ثم التكنولوجيا.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القوات المسلحة تفتتح أول مركز متكامل لتجميع البلازما في إفريقيا والشرق الأوسط

كتب: جميلة الشويخ استمرارا لجهود القوات المسلحة فى دعم وتطوير المنظومة الطبية والعمل وفقاً لأحدث ...