الرئيسية » أهم اﻷخبار » فتوح أحمد ل” السياسي ” : ٢٠١٥ عام عودة الجمهور وقبلة حياة للمسرح

فتوح أحمد ل” السياسي ” : ٢٠١٥ عام عودة الجمهور وقبلة حياة للمسرح

IMG_٢٠١٥١٢٢٧_١٦٢٦٣٩

 

عرضنا ٤٥ مسرحية في ١٧ محافظة علي مستوي الجمهورية 

حققنا ٥ مليون جنبه إيرادات  منها ٣ مليون لليلة من ألف ليلة 

ميزانية البيت الفني للمسرح لم تتجاوز ٨٦ مليون معظمها أجور ومرتبات

نقدم في العام الجديد ١٦ مسرحية أبرزها ” هولاكو ” لحسين فهمي وليلي علوي 

كتب: نعمات مدحت

المسرح أبو الفنون ،تعرض خلال الأعوام السابقة لانتكاسة كبري بسبب الظروف التي مرت بالبلاد عقب ثورة يناير ، إلا أن عام ٢٠١٥ شهد رواجا منقطع النظير ، حيث عاد الجمهور بكثافة وأصبح المسرح كامل العدد لأول مرة منذ سنوات طويلة .

” السياسي ” أجري مقابة خاصة مع الفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح ،في مكتبه بوسط القاهرة الذي يتواجد فيه طوال أيام الأسبوع ، للتعرف عن تفاصيل هذا الإنجاز غير المسبوق وكيفية الحفاظ عليه وهذا ما نجده في تفاصيل التالية

في البداية كيف تفسر عودة الجمهور للمسرح هذا العام ؟

في الحقيقة بذلنا مجهودات كبيرة ، ومن وجهة نظري إن من أسباب عودة الجمهور للمسرح هذا العام هو تضحية النجوم الكبار مثل يحي الفخراني ، سامح حسين ، محمد رمضان ، هبة مجدي ،دنيا ، حنان مطاوع ، محمد محسن ، لطفي لبيب ، وقبولهم بالأجور الزهيدة من أحل تقديم أعمال فنية رائعة نجحوا خلالها في جذب الأنظار واعادة الجمهور للمسرح مرة أخري ، بعد أن كان في غرفة الانعاش ، فضلا عن الاستقرار الأمتي التي تشهدة البلاد عقب ثورة ٣٠ يونيه ، وأيضا لا نريد اغفال ظهور الشباب الذي قدم أعمال فنية موهوبة مقل مسرحية روح ، وقضية ظل الحمار ، وهنا أنتاحون وغيرهم .

نريد معرفة تفاصيل ما قام به البيت الفني  للمسرح في هذا العام ؟

ميزانية البيت الفني لا تتجاوز ٨٦ مليون جنيه منها ٨٠ مليون مرتبات وأجور والباقي للعروض والإنتاح ، وهذا يوضح ضعف المخصصات والتي نحتاح لاربعة أضعافها لتخقيق نهضة مسرحية ، ولكن ورغم ذلك قدمنا ٤٥ مسرحية تم عرضها في ١٧ محافظة علي مستوي الجمهورية ، وحصلنا علي ١٥ جائزة بمختلف المهرجانات الداخلية والخارجية .

ما الإيرادات التي حققتها مسرح الدولة في ٢٠١٥ ؟

البيت الفني للمسرح حقق ايرادات اقتربت من ٥ مليون جتيه ونحن مازالنا في النصف الأول من  الموسم   مسرحية ليلة من ألف ليلة حققت وحدها ٣ مليون جنيه ،وهذه الإيرادات غير مسبوقة في مسرح الدولة ، حيث كانت الإيرادات لم تتحاوز في الأعوام السابقة ٣٠٠ ألف حنيه علي الأمثر وهذا شء جيد وفخر لي وبحملنا مسئولية كبري في الحفاظ عليه وتطويره .

في ضوء هذا النحاح منقطع النظير ما استعداتكم للعام الجديد ؟

في الحقيقة النجاح الكبير الذي حققناه في ٢٠١٥ يحملنا مسئولية كبري في العام الجظيد ورفع سقف توقعاتنا ، وسنقدم ١٦ مسرحية ، ابرزها مسرحية هولاكو والتي تعد عرض ضخم به نجوم كبار في مقدمتهم حسبن فهمي وليلي علوي وإخراج جلال الشرقاوي وموسيقي عمر خيرت  وتتم البروفات ابتداءا من منتصف يناير المقبل

هناك انتقادات توجه لمسرح الدولة في أنه يدافع عن النظام ما رأيك ؟

هذا كلام غير صحيح علي الاطلاق فالفن دائنا يعبر عن المجتمع ويعكس مشكلاتة وهمومه ، أما الفن الذي يعبر غن النظام وينافقه فسيسقط ، والإقبال التاريخي علي المسرح من الجمهور يرد علي هذا الكلام الخاطئ .

المسرح الخاص اختفي تماما عن الظهور هذا العام ؟

المسرح الخاص اندثر ولم يعد له وجود بالفعل بسبب الأمور المادية ولكن الفنان أشرف عبد الباقي من خلال تياترو مصر ومسرح مصر استطاع ان يجذب الجماهير ، ويعيدهم للمسرح مرة أخري ، وهذا سئ جيد ومبشر يجب الخفاظ عليه

ما حقيقة التدوينة التي تسببت في الجدل الكبير علي تويتر حول دعمك للسيسي ؟

هي غير صحيحة فأنا ليس لي حساب علي مواقع التواصل الاجتماعي ولا أعرف التعامل معه ،  وكيف اقول ” أنه لو دخل السيسي النار أتا هدخل مكانه؟  ” هذا كلام عبثي غير معقول ، من أين عرفوا أن السيسي سيدخل النار ؟ ، نحن نعيش في فوصي وانا لم أقل هذا الكلام الغبثي .

هل هناك عروض فنية في السينما أول التلفزيون أمامك ؟

في الوقت الحالي لا ، لإني متفرغ  تماما للبيت الفني للمسرح ، للحفاظ علي ما خققناه من نجاح في العام الحالي

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جهاز المنتخب يتابع المباريات الأفريقية للأندية المصرية قبل اعلان الأسماء

تابع اليوم الجهاز الفني للمنتخب الوطني بقيادة كارلوس كيروش المدير الفني مباراة العودة في دور ال 32 لدوري الأبطال الأفريقي التي أقيمت بين فريقي الأهلي والحرس الوطني بطل النيجر على ستاد السلام .