الرئيسية » أخبار وبرلمان » بروفايل..على عبد العال أول رئيس برلمان منتخب بعد ثورة 30 يونيو

بروفايل..على عبد العال أول رئيس برلمان منتخب بعد ثورة 30 يونيو

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-12-24 10:14:00Z | http://piczard.com | http://codecarvings.com1 ÿ‰0¤E

كتب:معتز عادل

الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب أول رئيس برلمان منتخب بعد ثورة 30 يونيو بعد حصوله على 401 صوت من إجمالى 585 صوت.

والدكتور علي عبدالعال هو أستاذ القانون الدستوري بجامعة عين شمس، ولد في 29 نوفمبر 1948، يبلغ من العمر حوالى ٦٥ عامًا، حصل على ليسانس الحقوق جامعة عين شمس، ودبلوم القانون العام من كلية الحقوق جامعة عين شمس عام 1973، ودبلوم القانون الجنائي من نفس الجامعة في 1974، ودرجة الدكتوراه في القانون من جامعة باريس، ودكتوراه من جامعة السوربون في  1984.

وقد كان يعمل بالتدريس في جامعة عين شمس، بكلية الدراسات العليا بأكاديمية الشرطة في دبلوم إدارة الشرطة، وشارك وأشّرف على عدد كبير من رسائل الدكتوراه والماجستير في القانون.

وكذالك من بين القوانين التى شارك عبد العال فى إعدادها، قوانين الانتخابات الثلاثة (تنظيم مباشرة الحقوق السياسية – مجلس النواب – تقسيم الدوائر الانتخابية)، كما كان عضو لجنة العشرة، التى وضعت مبادئ دستور عام 2014 عقب ثورة 30 يونيو.

تولى الدكتور علي عبدالعال عدة مهام تم تكليفه بها بعد عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، حيث كان عضوًا بلجنة العشرة التي أعدت المسودة الأولى للدستور في عهد الرئيس السابق عدلي منصور، ثم أصبح عضوًا باللجنة التي أعدت قانوني مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب، قبل أن يصبح عضو اللجنة المكلفة بإعداد قانون تقسيم الدوائر الانتخابية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي أثارت جدلاً واسعاً في الفترة الأخيرة.

وكان عبد العال يعمل خبيرًا دستوريًا بمجلس الشعب عام 1992، وشارك في المؤتمر الدولي لوضع النصوص الأولى للدستور الإثيوبي سنة 1993، وعمل مستشارا للديوان الأميري لدولة الكويت من عام 1993 إلى 2011.

وقد كان الدكتور علي عبدالعال بمثابة الرجل المنقذ…حيث استعان كل من المستشار عدلي منصور، الرئيس الانتقالي لمصر، والرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي به لصياغة مشروعات القوانين المهمة، ومنها قانونا مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب وقانون تقسيم الدوائر الانتخابية.

وايضا فقد تمكن الدكتور علي عبدالعال من الفوز برئاسة البرلمان بدعم من ائتلاف ” دعم مصر”، حيث أن اللواء سامح سيف اليزل، أعلن عن دعم الكتلة التصويتية للائتلاف التي تقد بـ350 صوتاً له لرئاسة مجلس النواب الجديد.

كما وصفه رئيس ائتلاف “دعم مصر”، اللواء سامح سيف اليزل، بأنه رجل مهذب محترم، شارك في وضع دستور إثيوبيا وتاريخه مشرف، وكان عضو بلجنتي العشرة المصرية وأيضا لجنة الخمسين، وقد تمكن اليزل من تحقيق حلمه بنجاع عبد العال بالفوز برئاسة البرلمان.

وكذلك من بين ما يتميز به عبد العال كمرشح لرئاسة البرلمان، أنه بلا انتماءات حزبية، فقد خاض الانتخابات مرشحًا على قائمة “فى حب مصر” لقطاع الصعيد وعن محافظة أسوان، إضافة إلى أنه قليل الظهور بالإعلام ولا يوجد له سوابق من التصريحات أو الآراء التى قد تسىء لمكانته أو يستغلها أحد للإساءة له، إضافة إلى أن وقوف ائتلاف “دعم مصر” خلفه يضعه فى مقدمة المرشحين على رئاسة البرلمان.

وقال الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب إنه سيكون حريص علي الديمقراطية والحفاظ علي مكتسبات ثورتي يناير ويونبه والعمل علي تحقيق المطالب التي نادت بها من أجل ميستقبل أفضل للشباب .

وقدم عبد العال في أول تصريحات له  عقب فوزه بالمنصب الشكر للنواب الذين صوتوا له قائلا لهم ” هذه مسئولية كبيرة القيتموها علي عاتفي ، اتمني أن أكون عند حسن ظنكم ، وسابذل قصاري جهدي  من أجل ذلك ، أمامنا مهمة كبيرة والشعب يراقبنا ”.

وكان عبد العال استلم رئاسة البرلمان من النائب لهاء أبو شقة فور اعلان النتيجة بفوزه للإشراف علي انتخابات وكيلي البرلمان.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جهاز المنتخب يتابع المباريات الأفريقية للأندية المصرية قبل اعلان الأسماء

تابع اليوم الجهاز الفني للمنتخب الوطني بقيادة كارلوس كيروش المدير الفني مباراة العودة في دور ال 32 لدوري الأبطال الأفريقي التي أقيمت بين فريقي الأهلي والحرس الوطني بطل النيجر على ستاد السلام .