الرئيسية » مقالات » ثرثرة العواجيز

ثرثرة العواجيز

بقلم – عبد الله عتمان:

يتحدثون كثيراً عن تمكين الشباب، ولا يخلو أي خطابٍ لكبار المسئولين وصغارهم، من الحديث عن هموم الشباب ومشاكلهم وضرورة الإسراع بحلها.

بل تصل بهم الفجاجة إلى سرد خطط واستراتيجيات لتمكين الشباب والدفع بهم إلى صفوف القيادة، وتمر الأعوام تلو الأعوام وملايين الشباب لا يجدون فرصة عمل محترمة أو حتى غير محترمة، بينما يتربع كبار السن على كراسي المسئولية ويتفننون في اصدار لوائح وقوانين لمد فترة عملهم بعد سن التقاعد.

يوجد داخل كل وزارة مئات المسئولين الذين يواصلون العمل فيها حتى سن الخامسة والسبعين تحتى مسمى مستشاراً، فيما لا يجد الشباب غير المقهي ملاذا.

روي لي صديق أن والده يعمل في شركة كبرى تابعة لما يسمى قطاع الأعمال، كان يعمل بها 5 مستشارين جميعهم أصدقاء قدامي لرئيس مجلس الادارة وخصص لكل واحد منها سيارة بسائق ومكافاة شهرية 5 آلاف جنيه ورغم ذلك لا يحضرون للعمل سوى عدة ساعات في الأسبوع.

الأدهى من ذلك أن هناك عضو بمجلس الإدارة تجاوز عمره الثمانين كان يحضر الى الشركة مرة واحدة كل عام للمشاركة في اجتماع مجلس الإدارة والجمعية العمومية وكانت تصرف له مكافأة سنوية تقدر بحوالي 50 إلف جنيه .

وتشير التقديرات والإحصاءات إلى أن عدد المستشارين فى الوزارات والمحافظات يصل إلى 73 ألفًا، رغم أن أعدادهم الحقيقية تفوق ذلك بكثير-يتركز معظمهم فى وزارات المالية والبترول والصحة والسياحة والتضامن الاجتماعي، ويحصلون على نحو مليارى جنيه شهريًّا مرتبات ومكافآت وحوافز.

ومن خلال عملية حسابية بسيطة نجد أن تكلفة المستشارين الشهرية، تكفي لتعيين مليوني شاب براتب ألف جنيه شهرياً.

وإنني كشاب اتساءل لماذا يستعين الوزراء، المحافظين أو رؤساء الهيئات بمستشارين ؟ّ!، فإذا كانوا غير قادرين على أداء مهام وظائفهم بأنفسهم، فلماذا تم اختيارهم لهذه المناصب من البداية؟!.

لقد فقد الشباب الثقة في الشعارات الجوفاء التي يرفعها المسئولين كباراً وصغاراً، ويعتبرونها مجرد ” ثرثرة عواجيز ” يسيطرون على مقاليد الأمور في بلدنا مصر، و”كابسين ” على أنفاسها طوال عقود من الزمن، وأن الهدف منها الهاء بالشباب عن المطالبة بحقوقهم المشروعة، ولكن الألاعيب هؤلاء العواجيز انكشفت وإذا لم تتضح أمامهم جدية تمكينهم فليس أمامهم سوى مواجهة المقصرين في حقهم .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

غدا هاني شاكر يجتمع بالموسيقيين لحل أزمة الملحنين والمؤلفين والرقابة

كتب: سامية عبد القادر ينعقد غدا الأحد مجلس ادارة نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان هاني ...