الرئيسية » أخبار وبرلمان » مصريان يحصلان علي أول براءة أختراع لعلاج “الزهايمر” من أمريكيا

مصريان يحصلان علي أول براءة أختراع لعلاج “الزهايمر” من أمريكيا

جانب من التكريم

كتب:معتز عادل

توصل العالم المصري الدكتور ياسر عبد الله والعالم الصيدلي مصطفى ماهر، إلى تركيبة دوائية جديدة تعطى عن طريق بخاخة في الأنف لعلاج مرض الزهايمر وذلك بعد مشوار طويل من الأبحاث في  الولايات المتحدة الأمريكية.

من جانبه قال الدكتور ياسر عبد الله، أنه تم التوصل للعلاج بعد أجراء العديد من الأبحاث المعملية والأبحاث على الحيوانات في معامل الولايات المتحدة الأمريكية، فيما  أصدر مكتب برآءات الاختراع الأمريكية منذ أشهر براءة اختراع نهائية  لعلاج الزهيمر الجديد المقترح برقم «Us 8,987,199 B2»، ويحمل الاسم الكودي «NA 135».

وأكد عبد الله، أن إنتاج علاج للزهايمر استغرق عدة سنوات في الجامعات والمعامل الأمريكية، مضيفيين إلى أنه يتبقي آخر جزء من الابحاث والتي قررا  أن يبدائها بمصر حتى تحمل الأبحاث الأولى للعقار الجديد أسم مصر الغالية.

وأضاف عبد الله، أن  أحد مكونات هذه التركيبة هو الأنسولين، و هي للاستعمال عن طريق بخاخة للأنف، ليدخل الدواء مباشرة من سقف الأنف إلي المخ، وهذه طريقة جديدة و مسار جديد لتوصيل الدواء إلي أحد أعضاء جسم الانسان دون دخول الدواء مباشرة الي الدورة الدموية، مما يمنع أو يقلل من الاثار الجانبية للدواء.

ووفقا للأبحاث التي تمت، فان التركيبة “NA 135″ تساهم فى تعديل المسار المتدهور لأمراض الجهاز العصبي النيوروني، ومن ضمنها مرض الزهايمر، مؤكدًا أن الاحتياطات التي تم اتخاذها عند بناء التركيبة لضمان قوة و فعالية و سلامة التركيبة عند الاستعمال، تضمن سلامة الأنسولين داخل التركيبة اثناء الاستعمال و التخزين، ونفاذ التركيبة من «سقف» الأنف، ومن خلال الأنسجة المحيطة بالمخ، وأنها فعالة و آمنة للمريض.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اتحاد الكرة يجتمع بكروش للاطمئمان على استعدادات المنتخب

استقبل اليوم أحمد مجاهد رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم بحضور أحمد حسام عوض عضو الاتحاد كارلوس كيروش المدير الفني للمنتخب الوطني الأول ، وتم استعراض الترتيبات الخاصة لمعسكر الفريق الشهر المقبل.