الرئيسية » أخبار وبرلمان » مدبولي يعتمد ١,٦ مليار دولار منح وقروض لتنفيذ مشروعات القرى الملوثة للنيل

مدبولي يعتمد ١,٦ مليار دولار منح وقروض لتنفيذ مشروعات القرى الملوثة للنيل

مدبولي

كتبت-جميلة الشويخ :
أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عرض خطة على مجلس النواب خلال الأسابيع المقبلة، خاصة بالإنتهاء من تنفيذ عدد من مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى، لتصل نسبة تغطية الصرف الصحي بالمدن بالكامل إلى ١٠٠ ٪ ، والقرى إلى ٥٠ ٪، بجانب الانتهاء من مشروعات خطة عاجلة للمياه قبل حلول الصيف المقبل.

واستعرض الوزير، خلال لقائه بعدد من أعضاء مجلس النواب، مشاكل الصرف الصحي، على مستوى المحافظات، مشيرا إلى أن الخطة الأولى الخاصة بالصرف الصحى، سيتم تنفيذها خلال سنتين ونصف السنة، بينما تنتهى الخطة العاجلة لمياه الشرب خلال الشهور الأربعة المقبلة.

وقال مدبولى :” لدينا تحديات كبرى، يجب مواجهتها وتخطيها خلال المرحلة المقبلة، أولها الصرف الصحي بالقرى، وهى تعد أكبر مشكلة عندنا، فنسبة التغطية في القرى لا تتعدى ١٥ ٪ ، وتصل إلى ٨٠ ٪ بالمدن، حيث هناك ٦٠٠ قرية فقط تم تغطيتها على مدار الـ ٢٠ عاما الماضية، وعندما توليت حقيبة الوزارة وجدت أن هناك مشروعات مفتوحة بنِسَب متفاوتة في نحو ألف قرية، استطعنا إنهاء ١٠٠ قرية منها خلال عام، ومستمرون وفقا لنسب التنفيذ، حيث بدأنا بالمشروعات الأعلى في التنفيذ فالأقل”.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولى :” ترتكز خطتنا على القفز بنِسَب تغطية الصرف الصحي في المدن من ٨٠ إلى ١٠٠ ٪، والقرى من ١٥ إلى ٥٠ ٪، حيث سيتم تنفيذ مشروعات صرف صحى في القرى وفقا لمعايير ومحددات واضحة، حيث سيتم البدء بالقرى الملوثة لنهر النيل، والتى تقع على ترعة السلام ومصرف الرهاوي، بجانب القرى التى يرتفع فيها عدد السكان”، موضحا أنه تم وضع أولويات على مستوى الجمهورية سواء في الدلتا أو الصعيد.

و أشار وزير الإسكان إلى أنه بالنسبة لخطة المياه، فتقضي بإنهاء ٨٦ مشروعا، في المحافظات التى تعانى من نقص المياه، وذلك قبل حلول الصيف المقبل.

وأوضح الوزير أنه سيتم تنفيذ هذه المشروعات بمنح وقروض تصل إلى ١,٦ مليار دولار، على مدار السنوات الخمس المقبلة، منها ١٦٤ مليون يورو لمشروعات محافظة كفر الشيخ، مشددا على أن تنفيذ هذه المشروعات سيعد إنجازا للوزارة ومجلس النواب في آن واحد، واعدا النواب في الوقت نفسه بتوزيع كافة المشروعات الخاصة بالمحافظات، ونسب التنفيذ.
وعقب إنتهاء لقاء النواب، كلّف الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ٣ فرق من مهندسي المتابعة بالوزارة، لمتابعة المشروعات والمشكلات التى أثارها أعضاء البرلمان، وذلك في مدينتي فوة ومطوبس بكفر الشيخ، والتأكد من جودة المياه، ومدينة أجا بالدقهلية، ومأخذ مياه ديروط وصرف صحي القوصية بمحافظة أسيوط، على أن يتم الإنتهاء من التقارير خلال ٤٨ ساعة ، ويتم إرسالها للنواب فورا، وتم بالفعل نزول فرق المتابعة للمواقع المحددة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القوات المسلحة تفتتح أول مركز متكامل لتجميع البلازما في إفريقيا والشرق الأوسط

كتب: جميلة الشويخ استمرارا لجهود القوات المسلحة فى دعم وتطوير المنظومة الطبية والعمل وفقاً لأحدث ...