الرئيسية » أزهر وكنيسة » أئمة الأوقاف يقترحون 5 خطب أسبوعية تراعي التوزيع الجغرافي للمحافظات

أئمة الأوقاف يقترحون 5 خطب أسبوعية تراعي التوزيع الجغرافي للمحافظات

مختار جمعة
كتب- محمد الغريب
اقترح عدد من ائمة وزارة الأوقاف، أن تقوم الوزارة يطرح خمس خطب أسبوعية يتم خلالها مخاطبة 5 مديريات مصرية مختلفة تعبر عن جمع من المحافظات لديه أحداث وظروف متشابهة.
وقال الشيخ مهدي درويش امام وخطيب بكفر الشيخ، إن المحافظات المصرية مختلفة وسكانها كذلك، فطبيعة الصعيد غير طبيعة الوادي الجديد، وربما ما يصلح هنا يفسد هناك بناء على ما سبق ذكره من طبائع جغرافية.
وأشار درويش إلي أن هناك اقتراحات من شأنها أن تصل إلي حلول وسط بين تمسك الوزارة بخطبتها الموحدة ومطالب الأئمة بإلغائها مراعاة للحالة التي يعيشونها وما يواجهون من أزمات سببتها الخطبة الموحدة لهم،
واقترح امام الأوقاف أن يتم تقسيم المديريات إلى خمسة اقسام، القسم الأول منها يضم “القاهرة، الجيزة، القليوبية، المنوفية”، وتحدد لهم الخطبة طبقاً للأحداث والأفكار، بحيث تعالج الخطبة المشاكل وتقترح الحلول، وتصاغ لهم خطبة تناسب تلك الأحداث.
أما القسم الثانى فيشمل محافظات وجه بحرى جميعها ويكون لهم مختص ولهم خطبة، تتناول المشكلات القومية التي تواجهها تلك المحافظات وفى مقدمتها موت الأسماك وتلوث النيل فهذه خاصة بهم، وتتطلب أن تحشد الهمم لمعالجتها من خلال تناولها في موضوعات الخطبة.
بينما يشمل القسم الثالث محافظات القناة، والقسم الرابع محافظات الصعيد التي لديهم خصوصيات يتفردن بها، لافتاً إلي أن الصعيد عنده مشاكل معينه لا يجوز البته أن يتحدث بها إمام المهندسين ومنها زكاة قصب السكر والثأر.
واختتم “درويش” اقتراحه بالإشارة إلي سيناء بوضعها كقسم الخامس له أحداثه الملتهبة، وظروفه القاسية الي تحتم وضع خطب من نوع خاص.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استغرق 20 عاماً في كتابته.. الإمام الأكبر يهدي الرئيس السيسي مصحف الأزهر

كتب – محمد الغريب أهدى فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الرئيس ...