الرئيسية » أزهر وكنيسة » كواليس اليوم الأول لمفتي الجمهورية في بلجيكا

كواليس اليوم الأول لمفتي الجمهورية في بلجيكا

 

 

 

كتب: : محمد حنفي الطهطاوي 

 

قال شوقي علام -مفتي الجمهورية- إنه تم الإتفاق مع رئيس البرلمان الأوروبي انطونيو تاياني على عقد مؤتمر دولي بين البرلمان الأوروبي ودار الإفتاء المصرية، يعقد في بروكسل حول آليات مواجهة الفكر المتطرف.

وقال رئيس البرلمان الأوروبي: “إن دار الإفتاء مؤهلة للقيام بذلك، وتجربتها الإلكترونية الرائدة في مجلتها “insight” محلُّ إشادة أعضاء البرلمان الأوروبي”.

وأضاف أن استقرار مصر يعني استقرار المنطقة بأكملها؛ لما لمصر من ثقل ديني وحضاري كبير.

وشهد اليوم الأول للمفتي العديد من اللقاءات بجانب رئيس البرلمان الأوربي ، حيث التقي مع فان رومباي رئيس الإتحاد الأوربي ، وتم التأكيد علي أهمية  التقارب والتكاتف والتعاون مع الجميع؛ من أجل نشر السلام والتسامح في العالم أجمع.

 

 

وأضاف إن  دار الإفتاء تعمل على تصحيح صورة الإسلام والمسلمين وإصلاح ومواجهة كافة التشويهات التي تقترفها الجماعات الإرهابية، والتي ساهمت في انتشار ظاهرة “الإسلاموفوبيا” في الغرب تحديدًا.

كنا التقي علام بالعاهل البلجيكي، الملك فيليب ، وقال الملك إنه متابع جيد لكل ما يكتبه المفتي في الإعلام العالمي عن قضايا الحوار والتعايش ومكافحة التطرُّف والإرهاب.

ووجه ملك بلجيكا دعوة مفتوحة لمفتي الجمهورية لإلقاء محاضرات عامة عن تعاليم الإسلام الصحيحة في بلجيكا في إطار سعيها لفتح قنوات مع القيادات الدينية المرموقة حول العالم.

وأكد إبراهيم نجم -مستشار مفتي الجمهورية- أن بلجيكا وكلَّ دول الاتحاد الأوروبي تتوق إلى الوسطية، موضحًا أن الوسطية الإسلامية مفتاحها -من دون مبالغة- “مصر”، وعلى قدر ما تتوق مصر لتنويع علاقاتها شرقًا وغربًا، تحتاج هذه الدول إلى مَن يمدُّ مسلميهم بالوسطية في الدعوة والتعليم والإفتاء.

وأضاف مستشار مفتي الجمهورية -في تصريحات له من بروكسل- أنه قد تم الاتفاق أيضًا على أن تقوم دار الإفتاء المصرية بتدريب علماء الدين في بلجيكا؛ من أجل مواجهة الفكر المتطرف، والمشاركة الفعالة في تحقيق المقاصد الوطنية لبلادهم والمقاصد الإنسانية الراقية عامة. 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

 فوتبول سكيلز ” football Skills Academy ” تواصل التألق تحت أشراف المدرب الواعد هانى عبد الباقى

كتب – علاء حمام  أنطلق بالساعات الأخيرة الموسم الجديد لاكاديمية فوتبول سكيلز ” football Skills ...