الرئيسية » أخبار وبرلمان » أنطلاق المسار الاقتصادى الليبى بالقاهرة غدا 

أنطلاق المسار الاقتصادى الليبى بالقاهرة غدا 

كتب – محمود عويس

 تنطلق في العاصمة المصرية القاهرة، غداً الأحد، وعلى مدار يومين متتاليين، الاجتماعات التحضيرية لانطلاق المسار الاقتصادي من خطة حل الأزمة الليبية التي أعلنتها الأمم المتحدة، والمكونة من 3 مسارات رئيسية، عسكري وسياسي واقتصادي.

وسيحضر الجلسة الخاصة بصياغة الاختصاصات 19 خبيرا اقتصاديا من ليبيا يمثلون المؤسسات المالية والاقتصادية الرئيسية فضلا عن مختلف القطاعات الاقتصادية.

ومن المُنتظر أن يخلص هذا اللقاء إلى تشكيل لجنة تضم خبراء السياسات الاقتصادية العامة في ليبيا، وذلك تمهيداً لانطلاق مباحثات المسار الاقتصادي التي تهدف لـ”تحقيق التواؤم بين السياسة الاقتصادية والمالية بشكل تدريجي والتحضير للتوحيد المؤسسي في نهاية المطاف”.

وحول تفاصيل المُقترح الذي سيُطرح على طاولة النقاشات غداً، كشف مصدر مطلع قوله إن التفاصيل الأولية المتوفّرة بشأنه تقول إنه ينص على أن يكون للجنة مستويان، الأول عبارة عن مجلس استشاري يتولى مراجعة واعتماد التوصيات الخاصة بالسياسة العامة، فيما يتمثل الثاني في أمانة عامة تتولى إعداد التوصيات الخاصة بالسياسة العامة.

ويتضمن جدول الجلسة الأولى غداً كلمة ترحيبية للمبعوث الأممي غسان سلامة، ومن ثم تحديد المحاور الأساسية للجنة الخبراء، تليها مراجعة اختصاصات اللجنة، بعدها يتم الانتقال إلى مناقشة ملف إعادة الإعمار في ليبيا وتوزيع الإيرادات والشفافية، فيما ستُختتم بإحاطة من البعثة حول مسار برلين لمُمثلي المجتمع الدولي.

وستُفتَتح جلسة اليوم الثاني، باستعراض خلاصة اليوم الأول وإيجاز حول ما تمت مناقشته، تليها مراجعة لنطاق مسارات العمل، ومن ثم استعراض ملاحظات الحاضرين الختامية، وأخيراً إحاطة ستُقدّمها البعثة الأممية لممثلي المجتمع الدولي حول مسار برلين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شيخ الأزهر: وثيقة الأخوة الإنسانية طوق نجاة من الأزمات

كتب: محمد حنفي الطهطاوي قال الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن الأزهر يقدر ...