الرئيسية » أخبار وبرلمان » ترحيب دولي باعلان القاهرة لوقف الاقتتال في ليبيا

ترحيب دولي باعلان القاهرة لوقف الاقتتال في ليبيا

كتب: السياسي

لاقت المبادرة المصرية لانهاء النزاع في ليبيا ترحيب دولى واسع ، حيث رحبت وزارة الخارجية الأمريكية بالاتفاق ، ودعت الاطراف الليبية للجلوس علي طاولة المفاوضات 

ورحبت روسيا بالمبادرة المصرية واعتبرتها خطوة مهمة لانهاء الصراع ، كما رحبت فرنسا باعلان القاهرة باعتبار أن الحل السياسي هو الخيار الوحيد للاستقرار في ليببا ، ورحبت بريطانيا ايضا بالجهود المصرية الرامية لانهاء الصراع في طرابلس .

ورحبت السعودية والامارات والاردن والبحرين والكويت واعلنوا دعمهم للمبادرة المصرية لوقف الاقتتال في ليبيا 

وأعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، والقائد العام للجيش الليبي خليفة حفتر ، وعقيلة صالح رئيس مجلس النواب المصري ، عن مبادرة ليبية ليبية جديدة ، تهدف إلي إنهاء النزاع في البلاد وإخراج القوات الأجنبية منها وضمان سيادتها زاستقرارها 

وينص اعلان القاهرة على مقترحات لإعلان وقف إطلاق النار في عموم ليبيا اعتبارا من الاثنين الثامن من يونيو، وتجديد الدعوة إلى استئناف مفاوضات السلام في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة بصيغة 5+5.

ويقضي الإعلان بإلزام كافة الجهات الأجنبية بـ”إخراج المرتزقة الأجانب من ليبيا وتفكيك المليشيات وتسليم أسلحتها”، حتى يتمكن “الجيش الوطني” من “الاضطلاع بمهامه الأمنية”.

وتنص المبادرة على تشكيل مجلس رئاسي منتخب مع ضمان تمثيل عادل لكافة أقاليم ليبيا الثلاثة لإدارة الحكم وإجراء انتخابات نزيهة وتوزيع عادل وشفاف يشمل كافة المواطنين، واعتماد إعلان دستوري ينظم العملية السياسية في البلاد.

ويأتي ذلك في وقت تتقدم فيه قوات حكومة الوفاق نحو مدينة سرت، بعد أن أحكمت سيطرتها مؤخرا على كامل منطقة طرابلس الكبرى التي تضم العاصمة وضواحيها ومدينة ترهونة الاستراتيجية جنوبي العاصمة.

3 تعليقات

  1. Hello. And Bye.

  2. is forum erfahrung

    3d96 canadian pharamacy is

x

‎قد يُعجبك أيضاً

 فوتبول سكيلز ” football Skills Academy ” تواصل التألق تحت أشراف المدرب الواعد هانى عبد الباقى

كتب – علاء حمام  أنطلق بالساعات الأخيرة الموسم الجديد لاكاديمية فوتبول سكيلز ” football Skills ...