الرئيسية » أخبار وبرلمان » ضعف تحصيل وغياب للرقابة..المخالفات تحاصر”شريعة القاهرة” بالأزهر

ضعف تحصيل وغياب للرقابة..المخالفات تحاصر”شريعة القاهرة” بالأزهر

كتب: محمد حسن

كشفت مصادر مطلعة بكلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر بالقاهرة، عن مخالفات جسيمة يتم ارتكابها داخل شعبة اللغة الإنجليزية المستحدثة مؤخراً تتمثل في استغلال نفوذ وإهدار للمال العام من قبل أحد المسؤولين، وذلك خلال قيامه بالإشراف على الشعبة وإسنادها لبعض الأشخاص المقربين والذين لا يصلحون للقيام بتلك المهمة.

وقالت المصادر إن شعبة اللغة الإنجليزية ينبغي أن تماثل نظيرتها في القاهرة وعين شمس، وأن معظم موادها باللغتين العربية والإنجليزية، إلا أنه لا يوجد أعضاء تدريس لتنظيم العملية التعليمية ووضع المقررات الدراسية، موضحةً أن الواقع يكشف عن جرائم فساد ترتكب بحق الأزهر وجامعته التي يبذل القائمين عليها وفي مقدمتهم رئيس الجامعة الدكتور محمد المحرصاوي، ونائبه الدكتور يوسف عامر مجهوداً جباراً في محاربة الفساد.

ولفتت المصادر إلى أن من بين تلك الجرائم هو إسناد الأمر لأعضاء تدريس ومستشارين وهميين ومنحهم رواتب بالمخالفة للوائح والقوانين التي تنص على وجود مستشاراً حقيقياً منتدباً من القضاء وليس حاصلاً على ماجستير أو دكتوراه، مشيرة إلى أن المقررات الدراسية للطلبة لا تحقق القدر الكافي من التعليم وتتراوح المناهج ما بين 5-10 ورقات في السنة الدراسية وصولاً إلى درجة الليسانس.

وأضافت: أعضاء التدريس جميعهم مخالفين للوائح الجالمعة التي تسلتزم انتداب مستشار، فمنهم حديث التخرج وإداري ومنتدب رفض من قبل مجلس الدولة، مؤكدة أن هناك أساتذة بالكليات المختلفة للأزهر ولم يتم الاعتماد عليهم.أحد أعضاء التدريس بالقسم حاصل على دكتوراه في القانون الإداري ويقوم بتدريس مواد منها القانون الإداري، قانون دولي خاص، ويضع مقرراً من تلقاء نفسه عبارة عن 5 صفحات في السنة يمتحن فيها الطالب، كما أن أحد المنتدين كان متواجداً خارج مصر ولديه محاضرتين فقط في العام، حاصل على ماجستير في إصلاح التعليم ويقوم بتدريس القانون الجنائي، فيما عمل أحد أعضاء التدريس بحزب الحرية والعدالة ودون بصفحته الشخصية أنه يعمل قاضياً ومدرساً بالأزهر أيضاً.

وشددت مكافآت أعضاء التدريس تتم بموجب استمارات صرف لمدرس بمعنى حاصل على دكتوراه أو مستشار رسمي وهو ما لا يتوافر في المتواجدين ما يهدر مئات الجنيهات، لافتة إلى أن المادة 116 مكرر من قانون العقوبات نصت على “كل موظف عام أضر عمداً بأموال أو مصالح الجهة التي يعمل بها أو يتصل بها بحكم عمله أو بأموال الغير أو مصالحهم المعهود بها إلى تلك الجهة يعاقب بالسجن المشدد، فإذا كان الضرر الذي ترتب على فعله غير جسيم جاز الحكم عليه بالسجن والعقوبة التأديبية العزل من الوظيفة.

وتابعت: لما كانت جناية الاستيلاء على مال للدولة بغير حق المنصوص عليها في المادة 113 من قانون العقوبات تتحقق متى استولى الموظف العام أو من في حكمه على مال للدولة أو لإحدى الهيئات أو المؤسسات العامة أو الشركات أو المنشآت إذا كانت الدولة أو إحدى الهيئات العامة تساهم في مالها بنصيب ما بانتزاعه منها خلسة أو حيلة أو عنوة بنية تملكه وتضييع المال على ربه، وكان لا يشترط لقيام هذه الجريمة ما يشترط في جريمة الاختلاس المنصوص عليها في المادة 112 من ذلك القانون من أن يكون مسلماً للموظف بسبب الوظيفة، فلماذا يتم السكوت عن هذا الأمر؟!

24 تعليق

  1. Wow! This could be one particular of the most beneficial blogs We ave ever arrive across on this subject. Actually Fantastic. I am also a specialist in this topic so I can understand your hard work.

  2. Whoa! This blog looks just like my old one! It as on a completely different subject but it has pretty much the same layout and design. Wonderful choice of colors!

  3. This awesome blog is without a doubt educating as well as informative. I have picked helluva helpful stuff out of it. I ad love to visit it again and again. Thanks a bunch!

  4. This is really interesting, You are a very skilled blogger. I ave joined your feed and look forward to seeking more of your wonderful post. Also, I have shared your website in my social networks!

  5. I truly appreciate this post. I ave been looking all over for this! Thank goodness I found it on Bing. You have made my day! Thanks again!

  6. Is there free software or online database to keep track of scheduled blog posts? I would also like it to keep a record of past and future posts. I am trying to avoid creating a spreadsheet in Excel..

  7. Very informative post.Really thank you! Keep writing.

  8. Im thankful for the blog post.Much thanks again. Fantastic.

  9. I truly appreciate this post. I have been looking all over for this! Thank goodness I found it on Bing. You have made my day! Thanks again!

  10. This can be the worst write-up of all, IaаАа’б‚Т€ТšаЂаŒаАа’б‚Т€ТžаБТžve study

  11. you have brought up a very great details , regards for the post.

  12. Really appreciate you sharing this blog.Really thank you! Really Great.

  13. Well I sincerely enjoyed studying it. This tip procured by you is very useful for good planning.

  14. Very interesting information!Perfect just what I was looking for! аАТ’аЂа‹I have great faith in fools аАа’аАТ‚б‚Т€Т self confidence my friends call it.аАТ’аЂа› by Edgar Allan Poe.

  15. This post will assist the internet visitors for creating new website or even a blog from

  16. Some truly quality articles on this internet site , saved to fav.

  17. Muchos Gracias for your article.Really thank you! Really Cool.

  18. Just Browsing While I was browsing yesterday I saw a great post about

  19. Some really interesting info , well written and generally user genial.

  20. pretty valuable material, overall I consider this is really worth a bookmark, thanks

  21. Thanks again for the article post.Really looking forward to read more. Really Cool.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

 السيسى يتخذ قرارا بتعيين رئيس حزب حماة الوطن بمجلس الشيوخ 

كتب – علاء حمام قرر فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية تعيين الفريق / ...