الرئيسية » أخبار وبرلمان » تفاصيل لقاء وزيرة التعاون الدولي مع المدير العام للصندوق الكويتى للتنمية

تفاصيل لقاء وزيرة التعاون الدولي مع المدير العام للصندوق الكويتى للتنمية

 

كتب: انجى جمال

استقبلت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مروان عبد الله الغانم، مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، في أول زيارة خارجية له منذ توليه منصب مدير عام الصندوق؛ حيث هنأته الدكتورة رانيا المشاط بمناسبة توليه المنصب الجديد، مؤكدة علي ثقتها بأن قنوات التعاون المفتوحة بين جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية ستشهد مزيدًا من التطور والنمو خلال المرحلة المقبلة بالتزامن مع تولي”الغانم” مهمة إدارة الصندوق.

وأشارت رانيا المشاط، إلي تطلع الحكومة المصرية بشكل دائم لتنمية علاقات التعاون مع الصندوق الكويتي للتنمية، والذي يعد أحد أهم شركاء مصر في التنمية، موجهة الشكر للصندوق الكويتي على دوره البارز في دعم جهود التنمية بمصر من خلال تمويل المشروعات التنموية ذات الأولوية للحكومة المصرية .

واستعرضت “المشاط” مع “الغانم” الموقف الحالي للمشروعات التنموية الجاري تنفيذها بتمويل من الصندوق، وأبرزها مشروعات برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء حيث تضم محفظة التمويل الإنمائي الجارية مع الصندوق 26 مشروعًا بقيمة 1.5 مليار دولار، مؤكدةً حرص وزارة التعاون الدولي على تكثيف خطط وبرامج التعاون المشتركة مع الصندوق، خاصة في ظل الجهود التنموية الطموحة التي تطبقها الحكومة المصرية لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة وتطوير البنية التحتية.

وأوضحت “المشاط”، أنه من خلال تكامل الجهود مع الصندوق الكويتي قامت الدولة بتنفيذ العديد من المشروعات بشبه جزيرة سيناء من بينها استكمال طريق النفق شرم الشيخ، واستكمال طريق عرضي ( 4 )، واستكمال مشروع إنشاء منظومة مياه بحر البقر، وإنشاء محطتي تحلية مياه البحر بمدينتي رفع الجديدة وبئر العبد الجديدة.

وتم خلال اللقاء التباحث بشأن إمكانية تعزيز التعاون مع الصندوق الكويتي للتنمية في مشروعات المبادرة الرئاسية لتنمية الريف المصري “حياة كريمة”، وذلك استكمالًا للتجربة المتميزة مع الصندوق في تمويل المرحلتين الأولي والثانية من مشروعات برنامج تنمية سيناء، موضحة أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من فرص التعاون مع الصندوق الكويتي وفقًا للأولويات التنموية الوطنية.

وأشارت “المشاط”، إلي استراتيجية عمل وزارة التعاون الدولي، التي تستهدف من خلالها تعزيز العلاقات مع شركاء التنمية من خلال مبادئ الدبلوماسية الاقتصادية، موضحًا أن الشراكات التي تنفذها الوزارة مع شركاء التنمية تأتي في إطار رؤية الوزارة لوضع المواطن في محور الاهتمام، من خلال المشروعات التنموية الجارية، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تعد القوة الدافعة للتعاون الإنمائي، لافتًا إلى أن الشراكات مع الصندوق الكويتي يمكن أن تمثل حافزًا لتعزيز مشاركة القطاع الخاص المصري في تنفيذ المشروعات التنموية في مختلف البلدان التي يتعامل معها الصندوق.

وتطرقت وزيرة التعاون الدولي، للحديث عن أهم التوصيات الصادرة عن منتدي التعاون الدولي والتمويل الإنمائي، والذي عقدت نسخته الأولي يومي ٨ و٩ سبتمبر ٢٠٢١ تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ معربةً عن التطلع لمشاركة الصندوق الكويتي في النسخة الثانية من المنتدي عند انعقاده للاستفادة من الخبرات الواسعة للمثلي الصندوق في إثراء الحلقات النقاشية للمنتدي.

من جانبه، أشاد السيد/ مروان عبد الله الغانم، مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بالطفرة التنموية والمشروعات العملاقة التي تشهدها مصر، حيث كانت آخر زيارة له لمصر قبل توليه إدارة الصندوق في العام ٢٠١٨؛ كما أشاد بالعاصمة الإدارية الجديدة، وبالمشروع العملاق محطة مصرف بحر البقر.

وأشار “الغانم”، إلي أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية شريك أساسي لجمهورية مصر العربية ، مؤكدًا أن حجم العمل والدقة والإنجاز في المشروعات العملاقة في مصر، منح الشركات المصرية شهادة ثقة تمكنها من العمل في أي مكان بالعالم.

الجدير بالذكر أن إجمالي عدد المشروعات التي ساهم الصندوق الكويتي في تمويلها بجمهورية مصر العربية بلغ ٥٤ مشروعًا منذ بدء التعاون في عام 1980، بقيمة حوالي 3.6 مليار دولار أمريكي في قطاعات الصحة والنقل والزراعة والمياه والكيمياء والبترول والثروة المعدنية والمياه والصرف الصحي ، بالإضافة إلى عدد ( ١٤ ) منح ودعم فني بقيمة حوالي 48.6 مليون دولار.

42 تعليق

  1. It as not that I want to copy your web site, but I really like the design and style. Could you tell me which theme are you using? Or was it custom made?

  2. Wow! Thank you! I constantly wanted to write on my site something like that. Can I include a fragment of your post to my blog?

  3. pretty practical stuff, overall I imagine this is really worth a bookmark, thanks

  4. Really appreciate you sharing this blog post.Really thank you! Great.

  5. Thanks-a-mundo for the article post.Really looking forward to read more.

  6. Thanks a lot for the article post.Much thanks again. Much obliged.

  7. Very good post.Really looking forward to read more.

  8. You in fact dealt with several engaging items in this post. I came across it by employing Bing and IaаАа’б‚Т€ТšаЂаŒаАа’б‚Т€ТžаБТžve got to admit that I am now subscribed to your site, it really is very decent (:

  9. Simply a smiling visitant here to share the love (:, btw great style and design.

  10. Utterly indited content material, Really enjoyed studying.

  11. Utterly composed written content , thanks for selective information.

  12. Would love to constantly get updated outstanding website !.

  13. Very good post! We will be linking to this great article on our site. Keep up the good writing.

  14. Nice post. I was checking constantly this blog and I

  15. Thank you, I have just been looking for information about

  16. you employ a fantastic weblog here! want to earn some invite posts on my website?

  17. We stumbled over here from a different web page and thought I might as well check things out. I like what I see so i am just following you. Look forward to checking out your web page repeatedly.

  18. This is a good tip particularly to those new to the blogosphere. Short but very accurate info Many thanks for sharing this one. A must read post!

  19. I think this is a real great post. Fantastic.

  20. Website We Recommend You made several fine points there. I did a search on the issue and found nearly all persons will have the same opinion with your blog.

  21. Really appreciate you sharing this article post.Really thank you! Great.

  22. the time to study or visit the content material or web sites we have linked to beneath the

  23. Thanks for sharing, this is a fantastic post.Really looking forward to read more. Really Cool.

  24. Muchos Gracias for your article post.Really looking forward to read more. Fantastic.

  25. Major thanks for the article.Really thank you!

  26. Wow! Thank you! I continually needed to write on my site something like that. Can I include a part of your post to my site?

  27. of years it will take to pay back the borrowed funds completely, with

  28. It as not that I want to copy your website, excluding I especially like the layout. Possibly will you discern me which propose are you using? Or was it custom made?

  29. Woah! I am really digging the template/theme of this website. It as simple, yet

  30. to start my own blog in the near future. Anyway, if you have any suggestions or techniques for new blog owners please

  31. Really superb information can be found on site.

  32. It as hard to find experienced people about this topic, but you seem like you know what you are talking about! Thanks

  33. Wow, great blog.Really looking forward to read more. Keep writing.

  34. Very informative blog article. Really Great.

  35. Very informative blog post.Thanks Again. Will read on…

  36. Muchos Gracias for your article. Want more.

  37. Hey, thanks for the blog post.Really thank you!

  38. I really like and appreciate your article.Really looking forward to read more. Fantastic.

  39. Im thankful for the blog post.Really looking forward to read more. Awesome.

  40. Im thankful for the post.Really thank you! Want more.

  41. I appreciate you sharing this post.Much thanks again. Will read on…

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تفاصيل الاجتماع المشترك بين وزيرى الطاقة المصرى والاسرائيلى

عقد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية جلسة مباحثات مع كارين الحرار وزيرة الطاقة الإسرائيلية والوفد المرافق لها ، تناولا فيها فرص دعم التعاون المشترك فى مجال البترول والغاز بما يحقق الاستفادة الاقتصادية المثلى للجانبين ، جاء ذلك على هامش الاجتماع الوزاري السادس لمنتدى غاز شرق المتوسط.