اجتماعات مكثفة بالكهرباء لرفع أسعار شرائح المستهلكين

 

مصادر : مجلس الوزراء صاحب القرار والإعلان في يوليو والتطبيق من فاتورة أغسطس 

الحكومة تتسلم التصور النهائي من الكهرباء في شهر مايو 

 

 

كتب: محمد حنفي الطهطاوي

علم ” السياسي أن هناك اجتماعات مكثفة يعقد جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك ، لتقديم تصوره النهائي حول رفع أسعار شرائح الكهرباء، المقرر الاعلان عنها في شهر يوليو المقبل لتطبيقها علي فاتورة شهر أغسطس 

وقالت مصادر ل” السياسي” إن الوزير أعطي مهلة للجهاز لوضع تصوره النهائي ، فبل رفعه لمجلس الوزراء صاحب القرار في هذا الشأن .

وأرتفعت قيمة الدعم المقدم من الدولة في الكهرباء لتصل إلي ٦٥ مليار جنيه ، من ٣٠ مليار جنيه ، بسبب تحرير سعرف الصرف في ٣ نوفمبر الماضي ، وإقرلر البرلمان لقانون القيمة المضافة.

وأضاف المصادر إن خسائر قطاع الكهرباء بلغت ١.٤٥ مليار جنيه ، والزيادة أمر لا مفر منه للوفاء باحتياجات القطاع للتطوير والصيانة والاستثمار لرفع كفاءته واستمراره في تقديم خدمة مميزة للمواطنين .

وأشار إلي. أن  قطاع الكهرباء سيراعي دعم محدودي الدخل في رفع شرائح الكهرباء ، لتوفير الحماية الاجتماعية لهم ولايصال الدعم لمستحقيه ، تنفيذا لتوجيهات الرئيس الذي يتم التنسيق بينه وبين مجلس الوزراء في هذا الشأن . 

وحسب احصائيات العام الماضي ، تبلغ أعداد الشريحة الأولي الأولي التي تبدأ من (٠_ ٥٠ ) كيلوات حوالي ٤ مليون مواطن  تدعمهم الدولة ب٥٠٠ مليون جنيه شهريا ، وسعر الكيلوات ١١ بظلا من ٧.٥ قرش ، والشريحة الثانية التي تبدأ من (٥١_ ١٠٠) كيلوات ، ويصل عددها ٣مليون و٢٠٠ ألف مواطن  تدعمهم ب٢ مليار جنيه شهريا ، وسعر الكيلوات ١٩  بدلا من ١٤.٥ قرش  ، والشريحة الثالثة التي تبدأ من (١٠١_ ٢٠٠) كيلوات ويصل عددها ل ٩ مليار مواطن بدعم ٩مليار جنيه شهريا ، وسعر الكيلوات ٢١ بدلا من ١٦ قرش . 

وتبدأ الشريحة الرايعة من (٢٠١ _ ٣٥٠) كيلوات ويصل عددها ل ٨ مليار و٣٠٠ ألف مواطن ، بدعم ١١ مليار جنيه ، وسعر الكيلوات ٤٢ بدلا من ٣٥ قرش   والشريحة الخامسة التي تبدأ من(٣٥١_ ٦٥٠ ) كيلوات ، ويصل عددها ل٣مليار و٤٠٠ ألف مواطن بدعم ٦ مليار جنيه ، وسعر الكيلوات ٥٥ بدلا من ٤٤ قرش ،  الشريحة السادسة التي تبدأ من (٦٥١ _ ١٠٠٠) كيلوات ويصل عددها ٢٨٦ ألف مواطن ، بدعم ٤٩١ مليون جنيه، وسعر الكيلوات ٩٥ بدلا من ٧٢ قرش   ، والشريحة السابعة الاعلي استهلاكا من ألف. كيلوات لا تحصل علي دعم ، وسعر الكيلوات ٩٥ قرش بدلا من ٨١ قرش