السودان يستغيث ..اشتباكاتةعنيفة بين الجيش السوداني والدعم السريع

 

كتب: السياسي ووكالات

توسّعت اليوم الاثنين الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لتشمل، بجانب العاصمة الخرطوم، مدن الفاشر غرب وبابنوسة جنوب والفاو شرق ، فيما بثت سابقا قوات الدعم السريع صورا لتعزيزات عسكرية بدارفور.

وتأتي هذه التطورات بعد أيام من إعلان الجيش سيطرته على أجزاء واسعة من مدينة أم درمان غربي الخرطوم.

وقال الجيش السوداني في بيانات منفصلة اطلع عليها” السياسي” ، إن قواته صدت هجوما على سلاح الإشارة (تابع للجيش) بمدينة بحري شمالي الخرطوم، وكبدت الدعم السريع خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.

وأضاف أن قوات سلاح المدرعات بمنطقة الشجرة جنوبي الخرطوم نفذت عمليات نوعية ودمرت ارتكازات الدعم السريع بمنطقة جبرة.

كما ذكر الجيش أن قواته في منطقة الفاو شرقي البلد المتاخمة لولاية الجزيرة وسط ، تمكنت من تدمير عربات قتالية، وحصلت على أخرى من قوات الدعم السريع.

وذكر متحدث تنسيقية النازحين واللاجئين بمدينة الفاشر آدم رحال، في بيان لها ، أن 4 أشخاص في مخيم نيفاشا أصيبوا، إثر تجدد الاشتباكات بالأحياء الشمالية لمدينة الفاشر.

وكانت قوات الدعم السريع بثت مقطعا مصورا لما قالت إنها تعزيزات عسكرية ضخمة بدارفور، متجهة لمواجهة الجيش السوداني في معاقله بسلاح المهندسين وقاعدة وادي سيدنا الجوية بالخرطوم.

وقالت قوات الدعم السريع، في فيديو بثته على حسابها بمنصة “إكس”، إن التعزيزات العسكرية تهدف إلى السيطرة على المناطق العسكرية للجيش في أم درمان.

ومنذ منتصف أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني والدعم السريع حربا خلّفت حوالي 13 ألفا و900 قتيل، وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.