حقيقة منع الحكومة لصلاة التهجد فى رمضان

 

 

كتب: جميلة الشويخ وانجى جمال

ردت الحكومة المصرية على الشائعات التى تدوالتها منشورات السوشيال ميديا زعمت أن وزارة الأوقاف وجهت تحذيرات للائمة بشأن منع إقامة صلاة التهجد ،حيث نفت تلك الأنباء. 

وقال المركز الإعلامي لـمجلس الوزراء المصري فى بيان له  حصل ” السياسي” على نسخة منه ،فى وقت سابق من اليوم الجمعة، إنه لا صحة لمنع الوزارة إقامة صلاة التهجد بالمساجد خلال شهر رمضان .

وأضاف أن المنشورات المتداولة قديمة وتعود إلى عام 2021، تماشياً مع تعليمات لجنة مكافحة فيروس (كورونا) والإجراءات الاحترازية لمواجهة (كورونا) آنذاك .

وناشد مجلس الوزراء جميع وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي عدم الانسياق وراء تلك الإشاعات أو الأنباء المضللة التي تستهدف إثارة البلبلة في أوساط الرأي العام المصري.

وأكدت وزارة الأوقاف المسؤولة عن المساجد، أنه لم يتم اتخاذ أي إجراءات أو إصدار أي توجيهات جديدة بشأن صلاة التهجد،

وشددت على أنه سيتم تنظيم صلاتي التراويح والتهجد خلال هذا العام وفقاً لكل مديرية أوقاف حسب ظروف وطبيعة كل مسجد، مع التأكيد على أهمية التخفيف عن المصلين، بحيث لا تخلو أي منطقة من بعض المساجد التي تخفف في الصلاة مراعاة لأصحاب الأعذار وكبار السن، وسيتم تحديد مساجد التهجد والاعتكاف بمعرفة كل مديرية، وبما يوفر الجو الروحاني المناسب خلال شهر رمضان».

وقررت وزارة الأوقاف العام الماضى السماح بالاعتكاف في المساجد خلال شهر رمضان، وقالت إنها تبذل أقصى جهدها في خدمة المساجد وتهيئتها، سواء في صلاة التراويح أو في صلاة التهجد، أو إقامة الاعتكاف وسائر الشعائر.

قالت الأوقاف نهاية الشهر الماضي، إنه سيتم تنظيم صلاة التراويح والتهجد بالمساجد في ربوع البلاد .

وأكد محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ،نهاية فبراير الماضي، إقامة صلاة التراويح، والتهجد، وسنة الاعتكاف، وصلاة العيد بذات ضوابط العام الماضي، مع التوسع في جميع الأنشطة الدعوية والقرآنية وتكثيفها في شهر رمضان.