نتنياهو يعترف بالهزيمة فى غزة ويرضخ لشروط حماس فى صفقة تبادل الأسرى

 

كتب: السياسي ووكالات

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الثلاثاء، الحكومة الإسرائيلية تواجه قرارا صعبا الليلة لكنه القرار الصحيح،فى إشارة إلى رضوخ والفشل والتسليم بشروط حماس لتبادل الأسرى. 

ولدى حماس والمقاومة الفلسطينية أكثر من  200 أسير منذ عملية طوفان الأقصى فى 7 أكتوبر الماضى ،فيما اعتقلت قوات الاحتلال أكثر من ثلاثة آلاف فلسطيني فضلا عن آلاف الأسرى الآخرين قبل طوفان الأقصى.

وصرح نتنياهو خلال مؤتمر صحفى فى وقت سابق من اليوم الثلاثاء ، بأن إسرائيل لن تتوقف عن الحرب في قطاع غزة بعد وقف إطلاق النار مع حماس

وأوضح رئيس الوزراء أن الأسرى سيتم إطلاقهم على مراحل، مشيرا إلى أن القيادات الأمنية تدعم القرار بالكامل.

وبين رئيس الوزراء أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ساعد في تحسين الاتفاق ليشمل المزيد من الأسرى المحتجزين لدى حماس.

وأضاف أن الصليب الأحمر سيزور المختطفين الذين لن يتم إطلاق سراحهم ويزودهم بالأدوية.

وأوضح رئيس الوزراء خلال جلسة الحكومة أن اتفاق إطلاق الأسرى يتضمن بندا يقوم بموجبه الصليب الأحمر بزيارة المختطفين الذين لن يتم إطلاق سراحهم وتزويد المحتاجين بالأدوية.

من جانبه قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت إنه بدون استمرار الضغط العسكري، لن تكون هناك فرصة لعودة المزيد.

وأضاف جالانت في بداية جلسة الحكومة لمناقشة صفقة إطلاق الأسرى ، أنه في أعقاب الضغط العسكري والمناورات البرية التي مكنت من زيادة الضغط على حماس، هناك فرصة أن ينضج مخطط لإطلاق سراح الأسرى  بناء على طلب مؤسسة الدفاع”.

وصرح بأن قرار الحكومة تضمن مطلبا لا لبس فيه بأنه بمجرد استنفاد هذه المرحلة، سيستمر نشاط القوات بكامل قوته،حيث أنه  بدون الضغط لن تكون هناك فرصة لجلب بقية الرهائن.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن الحكومة بدأت مساء الثلاثاء اجتماعها الخاص للموافقة على صفقة الأسرى مع حماس، والتي سيتم بموجبها إطلاق سراح 50 امرأة وطفلا ومسنة خلال فترة مدتها أربعة أيام ستحاول خلالها حماس العثور على المزيد من الأمهات والأطفال.

وأفادت بأن إسرائيل من جانبها ستطلق سراح 150 أسيرا أمنيا فتيان ونساء لم تتم إدانتهم بارتكاب جرائم قتل، مشيرة إلى أن الحكومة الإسرائيلية ستوافق في الواقع على إطلاق سراح حوالي 300 أسير فلسطيني.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن وقف إطلاق النار في الحرب الدائرة بين حماس وإسرائيل سيبدأ صباح الخميس، وسيتم ظهر الخميس الإفراج عن أسرى فلسطينيين، كما سيتم الإفراج عن أسرى إسرائيليين مساء الخميس .