وزيرة التضامن الاجتماعى تفتتح ملتقى توظيف ذوى الإعاقة الخاصة

كتب – احمد حمام

قامت غادة والي وزيرة  التضامن الاجتماعي بأفتتاح ملتقى الاتحاد النوعي للأندية الروتارية بمصر لتوظيف ذوي الإعاقة الخاصة بقاعة الصندوق الاجتماعي بأرض المعارض بمدينة نصر والذي شارك فيه ٤٥ نادي روتاري تحت رئاسة دكتورة ميان رسلان رئيس الاتحاد النوعي للأندية الروتارية و بالتعاون مع ٦٥ شركة . كما شارك في ملتقى التوظيف ممثلي وزارات الاتصالات و الصحة و١٢ جمعية أهلية وعدد من أعضاء مجلس النواب يتقدمهم الدكتور عبد الهادي القصبي رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب و محمد أبو حامد وكيل اللجنة اضافة الى النواب محمد الكومي وثروت بخيت ويسري الأسيوطي .

وأكدت غادة والي في كلمتها اليوم أن الدستور أشار إلى حقوق ذوي الإعاقة في أكثر من مادة كما سيكون لدينا قريبا قانون لذوي الإعاقة حيث أنه في مرحلة المراجعة النهائية، مثمنة التعاون بين الوزارة ولجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب للإصدار قانون لأول مرة في مصر لذوي الإعاقة يلبي مطالبهم وحقوقهم وطموحاتهم .

أضافت الوزيرة أن التشريع يعد البداية بعد ذلك يأتي الوعي وثقافة المجتمع الذي يتغير تدريجيا بفاعليات مختلفة يقوم بها كلا من المجتمع المدني والدولة لرفع وعي المجتمع بأهمية هذه القضية. ونوهت الوزيرة إلى الثقافة التي كانت سائدة تجاه ذوي الإعاقة غالبيتها ظالمة لهذه الفئة ، مضيفة أن ما يطلبه ذوو الإعاقة وأسرهم هو وجود فرصة عادلة وحقيقية لتحقيق أنفسهم والمساهمة في بناء بلدهم وفي الإنتاج وتحقيق النمو.  وشددت الوزيرة على ضرورة العمل بجدية أولا في مجال التعليم حتى لذوي الاعاقة فرصة متساوية للحصول على الوظيفة والحق في المشاركة المجتمعية موضحة ان الدمج في المدرسة وفي الفصل سيساهمان في قبول ذوي الاعاقة في مكان العمل أن يكون وجودهم أمرا طبيعيا في شتى الوظائف والأنشطة . كما شددت أيضاً  على  الحماية الاجتماعية بشكل خاص للفقراء من ذوي الإعاقة من خلال المزيد من الخدمات والتيسيرات المقدمة لهم مشاركة لذوي ال مع المجتمع

وأثنت غادة والي في هذا السياق على أندية الروتاري التي قامت بالمبادرة للعام الثاني لخلق فرص للتوظيف بالتعاون مع عدد ٦٥ شركة التي تعهدت بتوظيف ١٠٠٠شخص من ذوي الإعاقة، حيث سيكون لديهم أجور عادلة في العمل مع الشركات وتحت مظلة اجتماعية قوية كما سيخضع العاملون إلى فترة تدريب. 

هذا وقد كرم الاتحاد النوعي للنوادي الروتاري غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي وعددا من أعضاء الأندية الروتارية