الرئيسية » سياحة و بيزنس » بالصور..مصر تتبنى مبادرة انشاء وكالة الفضاء الإفريقية فى مؤتمر الريادة بشرم الشيخ

بالصور..مصر تتبنى مبادرة انشاء وكالة الفضاء الإفريقية فى مؤتمر الريادة بشرم الشيخ

استقبلت مدينة شرم الشيخ وفود أكثر من 30 دولة إفريقية في مؤتمر الريادة الإفريقية السادس “ALC 6” في الفترة ما بين 1-4 ديسمبر تحت عنوان “علوم وتكنولوجيا الفضاء لتنمية إفريقيا”، وذلك بمشاركة وفود من “الأمم المتحدة لشئون الفضاء”، ووفد من دولة “كازاخستان” بمشاركة رئيس الشركة الوطنية للفضاء الكازاخية “جاريش ساباري” بجانب حضور المُمثل الإقليمي الشركة “المصرية لتطبيقات الفضاء والاستشعار عن بعد”، بالإضافة إلى وفد من دولة “الصين” ممثلاً عن وكالة الفضاء الصينية وشركة “سـور الصين العظيم للصناعات الفضائية” وشركة “ايرباص للدفاع والفضاء”. وقد تولى تنظيم المؤتمر وفعالياته “الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء” برئاسة الدكتور مدحت مختار رئيس الهيئة، تحت رعاية وزارتي الخارجية والبحث العلمي. تأتي رئاسة مصر للمؤتمر ولمدة سنتين في ظل العديد من التحديات التي تواجه القارة الإفريقية إقتصادياً وسياسياً.
الجلسة الافتتاحية للمؤتمر شهدت حضوراً رسمياً حيث أناب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أشرف الشيحى، اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء لافتتاح المؤتمر خيث وجه التحية لقيادات دول إفريقيا وممثلي وكالات الفضاء الدولية لمشاركتهم في هذا المؤتمر الذي يعقد في مدينة شرم الشيخ قلب إفريقيا، خصوصاً في هذه الآونة الحرجة التي تشهدها مصر والمدينة على وجة الخصوص. كما أشار المحافظ أن شرم الشيخ من المدن الأكثر أمناً على مستوى العالم.. وهم شهود على ذلك.
خلال المؤتمر عرضت الوفود المشاركة خططهم الطموحة في اقتحام تكنولوجيا وعلوم الفضاء واستغلالها الاستغلال الأمثل لخدمة شعوب القارة الإفريقية بحيث تستهدف العديد من دول القارة في التحول التدريجي من مستهلك كامل للتكنولوجيا في مجال الفضاء إلى المشاركة في العملية التكنولوجية لاكتساب الخبرات اللازمة للحد الذي يسمح لها الإعتماد على الذات بشكل أكبر، بالإعداد العلمي والعملي للكوادر البشرية من خلال تطوير برامج التعليم والتدريب. كما أكدوا على أهمية تبادل الخبرات بين الدول الإفريقية صاحبة البرامج الفضائية الأقدم من جانب والدول الأخرى الحديثة نسبياً في هذا المجال لفتح الأفق أمامها للتطور والنمو.
الجدير بالذكر أن جمهورية مصر العربية ممثلة في “الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء”، كانت قد أعدت ورقة عمل حول سياسات القارة الإفريقية وتوجهاتها للتفاعل مع مستجدات علوم الفضاء لخدمة أغراض التنمية الإفريقية، وهي الورقة التي وافق عليها المجتمعون لتقديمها إلى مؤتمر وزراء الخارجية الأفارقة لإقرارها. إلى جانب ذلك، فقد وافقت الدول الإفريقية المشاركة في المؤتمر على مبادرة مصر بانشاء الوكالة الإفريقية للفضاء، والتي أعربت مصر عن راغبتها في أن تكون دولة المقر لها.
وفي الجلسة الختامية للمؤتمر، خلص المشاركون إلى عدة توصيات أهمها:
1. المضي قُدماً في عمل “المؤتمر الإفريقي للريادة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء للتنمية المستدامة”، باعتباره مركز فكري وبحثي (Think-Tank) وهيئة استشارية، لخدمة الكيانات الحكومية الإفريقية والهيئات التعليمية في مجال علوم وتكنولوحيا الفضاء وتطبيقاته،
2.الحث على إنشاء وكالة الفضاء الأفريقية،
3.المساعدة في تنمية وتطوير قدرات المتخصصين من الشباب الإفريقي، والمرأة الإفريقية في مجال الفضاء، والحث على المساوة بين الجنسين في الحصول على فرص متساوية في هذا المجال.
4. تعزيز التنسيق بين معهد البحوث والدراسات الإفريقية وجامعة القاهرة من جانب، والجامعات والمعاهد الإفريقية من جانب آخر، وذلك لإجراء وإعداد درسات في سياسات واستراتيجيات الفضاء.
وفي نهاية المؤتمر شكر الوفود المشاركة في المؤتمر الدولة المستضيفة “مصر”، المُمثلة في “الهيئة القومية لعلوم الفضاء والاستشعار عن بعد” على حسن الضيافة والتنظيم، كما أكدوا على شعورهم بالأمان خلال فترة المؤتمر ومدة إقامتهم بمدينة شرم الشيخ، متطلعين للعودة مرة أخرى مع عائلاتهم في مناسبات لاحقة للإستمتاع بجمال الطبيعة التي تتميز به المدينة.
وعلى هامش المؤتمر، نظمت “الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء” برامج ترفيهية للوفود المشاركة بالمؤتمر بها رحالات بحرية، كما حضرت الوفود الإفريقية والدولية الحفل الفني الذي أحياه الفنان محمد منير، الذي أقيم بشرم في الخامس من ديسمبر الجاري.
x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزيرالسياحة والآثار يتابع التجهيزات النهائية الخاصة بفعالية “الأقصر…طريق الكباش

تفقد اليوم خالد العناني وزير السياحة والآثار معابد الأقصر والكرنك للوقوف على آخر مستجدات الموقف التنفيذي للتجهيزات النهائية الخاصة بفعالية "الأقصر...طريق الكباش"