الرئيسية » المؤتمر الأول لإتحاد جمعيات مرضي الكبد يكرم “فايق”

المؤتمر الأول لإتحاد جمعيات مرضي الكبد يكرم “فايق”


كرم المؤتمر الأول لإتحاد جمعيات رعاية مرضي الكبد بإفريقيا محمد فايق رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان ، والذي نظمته جمعية رعاية مرضي الكبد بالدقهلية لإطلاق مبادرة  ” نحو إفريقيا خالية من فيروس سي ” .
وأكد فايق خلال كلمته التي ألقاها في المؤتمر علي دور مصر مع العمل الإفريقي المشترك وإنشائها”الرابطة الإفريقية ) التى إستضافت مكاتب حركات التحرير في هذه القارة وإنشاء (صوت إفريقيا)  من القاهرة الذي كان يذيع خمسة وعشرين لغة إفريقية علاوة علي الإنجليزية والفرنسية والبرتغالية والإسبانية والعربية .
وشدد فايق علي أن الوحدة الإفريقية تحققت بعزم شعوبها وقيادة الزعماء الاوائل أمثال جمال عبد الناصر و أنكروما و سنغور و هيلاسلاسى و مانديلا و أوليفر تامبو و جوشواتكومو و أوجاستينو نيتو و موجابى و كاوندا و بن بيلا و بومدين و سام نيوما  و غيرهم  ، واليوم و نحن نرفع شعار ” أفريقيا خالية من الفيروسات الكبدية ” اليوم نؤكد فكرة العمل الأفريقي المشترك ، و الإعتماد المتبادل على النفس ،و ذلك بتأسيس كيان أفريقى يجمع جهود مؤسسات المجتمع المدنى العاملة فى مجال رعاية مرضى الكبد.
و علينا أن نعمل سويا حتى نكون فاعلين فى هذا النظام العالمى الذى لم يعد فيه مكان للكيانات الصغيرة .
وأوضح فايق أن بمصر مبادرة لعلاج مليون مصرى كل عام من الفيروسات الكبدية ، و هى مبادرة جاءت بعد ثورة 25 يناير ،و30 يونيو إلتزاما بمبدأ العدالة الإجتماعية أحد المبادىء الرئيسية فى هذه الثورة ، و إطلاق مبادرتكم من القاهرة إننا نقول بذلك أننا فى مصر لن يكون إنتصارنا على المرض إلا بالقضاء عليه فى جميع أنحاء القارة الأفريقية .
وشدد فايق علي أن العلاج و العناية الصحية و توفير الدواء بأسعار مناسبة ، دون إستغلال أو إحتكار حق من حقوق الإنسان كفلته القوانين و العهود الدولية .
فيما أوضح الدكتور جمال شيحه رئيس الإتحاد العام للجمعيات الإفريقية لمرضي الكبد (ALPA)  على أن اليوم هو ميلاد جمعية البا “ALPA “، ومقرها القاهرة، مؤكداً “سنبدأ على الفور بعد نهاية هذا المؤتمر من أجل حقوق الإنسان الإفريقى فى الوقاية والعلاج من فيروسات الكبد والوقاية من الفيروسات الكبدية لأن العلاج حق من حقوق الإنسان وليس هبة أو منة من أحد موضحا أن الأفارقة يعانون من الفيروسات الكبدية فى إفريقيا ويوجد ملايين المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد والفيروسات الكبدية وهؤلاء المرضى فى كل البلاد الإفريقية لا يجدون علاجا أو رعاية فى معظم الدول الإفريقية.
وأكد الدكتور شيحة أن تكريم السيد محمد فايق في حضور هذا العدد من الجمعيات الإفريقية لأنه أحد المؤسسين الأوائل للعلاقات المصرية الإفريقية ولما قام به من دور فاعل ساهمت في دعم العلاقات المصرية الإفريقية طول سنوات مسئوليته عن الملف الإفريقي وحتي الأن .

وحضر المؤتمر السياسي عبد الحكيم جمال عبد الناصر والدكتورة هبة هجرس عضو البرلمان وحسن صبحى عميد المعهد الإفريقى، وممثل إفريقيا للالتهاب الكبدى ، وبمشاركة 20 دولة إفريقية يمثلن 52 جمعية لرعاية مرضي الكبد بإفريقيا .
x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الخارجية يتلقى اتصالا من نظيره اليوناني

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد بأن سامح شكري وزير الخارجية تلقى اليوم اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية اليونان نيكوس ديندياس، حيث تم تناول آخر تطورات العلاقات الثنائية، والقضايا الإقليمية، وفي مقدمتها مستجدات الملف الليبي.