الرئيسية » أخبار وبرلمان » “المصريين الأحرار” يدعو القوى السياسية إلى “دسترة المرحلة”

“المصريين الأحرار” يدعو القوى السياسية إلى “دسترة المرحلة”

download (2)

كتب:معتز عادل

قال شهاب وجيه المتحدث باسم حزب المصريين الإحرار، إن الحزب يهدف إلى تقديم حلول حقيقية لدعم الدولة المصرية.

ونعى وجيه – خلال المؤتمر الصحفي للحزب الذي عقد أمس الدكتور مكرم مهنى، رئيس غرفة صناعة الأدوية السابق، الذي يعد قيمة وقامة علمية وسياسية كبيرة.

وأشار المتحدث، إلى تصريحات الدكتور عصام خليل الأمين العام والقائم بأعمال رئيس الحزب، بخطورة الهجوم على الأحزاب السياسية وتصدير فكرة “الحزب الأوحد” للحياة السياسية، مؤكدا أن فكرة التعددية الحزبية هى معيار الديمقراطية والتي تصب في صالح المواطن المصري.

وأعلن شهاب وجيه، القائمة النهائية للمرشحين على رئاسة الحزب في الانتخابات التي تجرى يوم 31 ديسمبر الجاري، وهم: الدكتور عصام خليل، محمد سامي البيلي، عبد الناصر يوسف، مينا أسد، وسمير فرانسيس.

واستعرض وجيه، تصريحات عماد رؤوف الأمين العام المساعد للحزب، بشأن تواصل المصريين الأحرار مع عدد من المستقلين والأحزاب المدنية حول التشريعات البرلمانية.

ولفت إلى أن السياسة تصبح شيئا عبثيا إن لم تساهم في تحسين أوضاع المواطن المصري، مؤكدا أن الحزب لديه من العقول الاقتصادية القادرة على تنفيذ برنامجه الاقتصادي وتطبيقه على أرض الواقع.

ولفت إلى تصريحات رئيس لجنة الصحة بالمصريين الأحرار الدكتور خالد سمير، حول وجود ملاحظات للجنة على قانون التأمين الصحي الجديد، وأن إصلاح النظام الصحى لن يكون بمجرد قرار أو قانون، وإنما بخطة قومية تشمل إعادة هيكلة المؤسسات الصحية وتطوير التعليم في كافة فروع القطاع وجودة الخدمة والشفافية، داعيا مجلس الوزراء الى عدم التعجل فى إرسال المشروع إلى البرلمان قبل الإعداد الجيد لما سبق.

وحول حركة المحافظين التي صدرت مؤخرا، أكد وجيه أن اختيار المحافظين الجدد

تم بشكل قانونى بحسب الصلاحيات التى منحها الدستور لرئيس الجمهورية، وطبقا لتقديره لمستوى أداء المحافظين.

وأضاف:”نتمنى التوفيق لكل المحافظين الجدد فى أداء مهامهم الصعبة لتحقيق طموحات واحتياجات المواطنين وتحسين أوضاع الخدمات المحلية، كما نشكر كل من عمل بجد من المحافظين السابقين”.

وطالب وجيه بوضع معايير محددة في قانون المحليات الجديد لاختيار المحافظين.

من جهته، قال الدكتور محمود العلايلي، أمين اللجان النوعية بحزب المصريين الأحرار، إن اللجان عملت على الاستعداد برؤية تشريعية لعمل النواب داخل البرلمان منذ إجراء الانتخابات البرلمانية.

وأضاف العلايلي، أن المادة ١٥٦ من الدستور أثارت كثير من الجدل حول إقرار القوانين الصادرة في غياب البرلمان.

وأكد أن “المصريين الأحرار” يري ضرورة “دسترة المرحلة” أي إصباغ الصفة الدستورية على كل ما يتعلق بها، ويدعم مناقشة النواب للقوانين خلال الفترة الزمنية التي أقرها الدستور.

وأضاف الدكتور محمود العلايلي، أن الحزب يرفض اقتراح عدم مناقشة القوانين التي صدرت في غيبة البرلمان، حتى لا يتعرض البرلمان لأي مغامرة قانونية.

وقال إن عدد التشريعات التي صدرت منذ 18 يناير 2014، في حدود 700 قانون، وبعد استبعاد التشريعات التي صدرت بحق أصيل لرئيس الجمهورية يتبقى 300 قانون منها 130 قانون يتعلق بالموازنة، 170 قانون متبقية توزع على لجان المجلس ونصيب كل لجنة منها 12 قانون.

وأضاف أن البعض لديه تحفظات على بعض مواد القوانين مثل التظاهر والاستثمار، والخدمة المدنية، ونحاول التواصل مع العديد من القوى السياسية، لمناقشة وإقرار القوانين ثم تعديلها من قبل نواب البرلمان.

وبدوره استعرض شهاب وجيه المتحدث باسم الحزب، أنشطة “المصريين الأحرار” خلال الأسبوع الماضي، لافتا إلى مطالبة النائب علاء عابد لمحافظ الجيزة الجديد باستكمال مشروعات الصحة والتعليم بالمحافظة، وتنظيم أمانة عين شمس حملة توعية للاهتمام بذوي الإعاقة، ومناقشة أحمد علي نائب الحزب بالمرج لمشاكل الأهالي، وتخصيص قطعة أرض لإنشاء وحدة مرور بعين شمس بحضور النائب

محمد الكومي، ولقاء النائب إبراهيم عبد الوهاب بمستشار السفير الياباني بالقاهرة لمناقشة التعاون في المجال البرلماني.

وتابع وجيه، أن الهدف من دخول “المصريين الأحرار” للحياة السياسية منذ عام 2011 هو إثبات أن ممارسة السياسة قادرة على تحقيق آمال وطموحات المواطن.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الخارجية يتلقى اتصالا من نظيره اليوناني

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد بأن سامح شكري وزير الخارجية تلقى اليوم اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية اليونان نيكوس ديندياس، حيث تم تناول آخر تطورات العلاقات الثنائية، والقضايا الإقليمية، وفي مقدمتها مستجدات الملف الليبي.