الرئيسية » أخبار وبرلمان » بهاء أبو شقة فى أول حوار له بعد تعيينه بالبرلمان لـ”السياسى”: لن أترشح لرئاسة مجلس النواب أو الوكالة..وننتظر ثورة تشريعية فى كل التشريعات

بهاء أبو شقة فى أول حوار له بعد تعيينه بالبرلمان لـ”السياسى”: لن أترشح لرئاسة مجلس النواب أو الوكالة..وننتظر ثورة تشريعية فى كل التشريعات

images (5)

 

حوار: معتز عادل

 

لأول مرة يتم انتخاب النواب منذ عام 1952 بنزاهة وشفافية

مجلس النواب أمامه مهمه كبيرة لأننا أمام تشريعات”عفا عليها الزمن”

لو عرض عليه الإنضمام لإئتلاف “دعم مصر” سأعود لقرار حزب الوفد

سأترشح لرئاسة اللجنة التشريعية والدستورية لمجلس النواب

سأدير الجلسة الإفتتاحية بإقتدار لخبراتى السابقه فى النيابة والمحاكم

سأطالب بتعديل قوانين الضمان الإجتماعى والتأمين الصحى والإستثمار

 

 

قال المستشار بهاء أبو شقه، العضو المعين بمجلس النواب أنه تلقى قرار تعيينه من الرئيس السيسى بإعتباره نوع من أنواع الثقه فى شخصه، وأكد أبو شقه فى أول حوار له لـ”السياسى” بعد قرار تعيينه فى مجلس النواب أنه لن يترشح لرئاسة البرلمان أو الوكالة لأنه لم يسعى خلال مسيرته لأى منصب، وأشار إلى أنه ينتوى الترشح لرئاسة اللجنة التشريعية والدستورية فى مجلس النواب، خاصه وأنه يستطيع أن يؤدى فيها بحكم خبرتى القانونيه والدستوريه.

 

وإلى نص الحوار…………….

 

فى البداية كيف تليقت قرار تعيينك فى مجلس النواب؟

تلقيت القرار بإعتباره نوع من أنواع الثقه من الرئيس السيسى فى شخصى، و بالتالى لابد أن أكون على قدر هذه الثقه فى أن نعمل جميعا  من أجل الحفاظ على الدولة المصرية ولكى نكون أمام دولة مدنية عصرية حديثة لأن البرلمان المقبل عليه مسئوليات كبيرة سواء فى التشريع أو إدراكه للمخاطر التى تحيط بمصر من الداخل أو الخارج.

وماهى رؤيتك لمجلس النواب بعد إنتخاب أعضاءه؟

أعتقد أن النواب لأول مرة منذ عام 1952 ينتخبوا إنتخاب يتسم بالشفافية والنزاهة، حيث أنه لايوجد أى تدخل فى إرادة المرشح والناخب ، لأن الجميع يعبر عن إرادة هذا الشعب الصلب الذى قاد ثورتين عظيمتين فى 25 يناير و 30 يونيو، ويريد ان ينفض غبار الماضى وأن يكون أمام بنيان جديد لمصر.

وماهى المهام التى يتحملها مجلس النواب فى رأيك؟

أمام مجلس النواب مهمه كبيرة لأننا امام تشريعات “عفى عليها الزمن “وأصبحت فى وادى من ناحيه ومتطلبات واحتياجات الجماهير فى وادى اخر، ولذلك فإن المجلس لابد أن يواجه  ثورة تشريعية فى كل التشريعات سواء فيما يتعلق بمجالات التعليم أو الزراعه أو الصناعه أو الاقتصاد ، بالإضافة إلى منظومة العدالة خاصه وأن المواطن فى حاجه الى عدالة منصفه وناجزة ، وبالتالى فإن كل هذه المسائل ينظمها الدستور و تحتاج الى قوانين تفعل هذه الضمانات بقوانين يشعر بها المواطن.

لو عرض عليك الانضمام الى ائتلاف “دعم مصر” ستنضم اليه؟

انا شخصيا ناديت منذ فتره طويله بضرورة أن يكون البرلمان المقبل توافقيا، بحيث يضع نصب عينيه مصلحة الوطن والدولة المصرية والمواطن و يعلو بهذه المصلحة على أى مصالح شخصيه ، كما أننى اعتقد أن هذه الاهداف لايختلف عليها نائب انتخبه الشعب لتحقيق هذه الاهداف.

كما أن هذه الاهداف تقتضى ان يكون هناك برلمان توافقى خاصه ونحن أمام نصوص دستورية وتشريعات تحتاج الى موافقه نصف الاعضاء وتشريعات اخرى تحتاج الى موافقة ثلثى الاعضاء وهذا لايتحقق الا بدون برلمان توافقى.

أما بالنسبة إلى إنضمامى الى ائتلاف “دعم مصر” لو عرض عليا ذلك فإننى فى هذه الحالة سأعود الى قرار حزب الوفد الأن الحزب لديه هيئة برلمانيه ورئيس لها خاصه وأن الهيئة البرلمانية تعبر عن رأى الحزب، وبالتالى لابد من الالتحام بين نواب الحزب ومؤسسات الحزب والا ستكون فوضى وكل نائب يسير حسب رأيه لأن أى قرارات لا تصدر منفرده  لأن أساسها الديمقراطية.

إلا أننى أؤكد على أننا مع أى توافق فى البرلمان يسعى لتحقيق المصلحة الوطنية وهذا ماندعو إليه على إعتبار أنها من ثوابت حزب الوفد، كما أن حزب الوفد لم يعنل رفضه الانضمام الى ائتلاف “دعم مصر” الا انه يرى ضرور أن يكون هناك ميثاق توافق وطنى لدعم مصر وهذا ما انتيهنا اليه مع نواب الحزب السبت الماضى.

فى رأيك من الانسب لرئاسة البرلمان؟

حتى الان ننتظر من يترشح و تجرى الاقتراع عليه فى الجلسة وماينتهى اليه راى الاغلبيه لابد يلتزم به الجميع.

وماذا عن الدكتور على عبد العال والمستشار صيام هل تؤيدهم لرئاسة البرلمان؟

الدكتور على عبد العال والمستشار سرى صيام اصدقاء شخصيين لى ولهم كل الإحترام والتقدير، كما انها يعتبرون قيمه وقامه قانونيه ،وماينتهى اليه راى الأغلبية لابد أن يؤخذ به.

هل ستترشح لرئاسة البرلمان؟

لن اترشح لرئاسة البرلمان أو الوكالة لأننى لم أسعى خلال مسيرتى لأى منصب بأى صورة من الصور.

وهل عرض عليك الترشح لرئاسة البرلمان؟

لم يعرض عليا الترشح لرئاسة البرلمان، وحتى لو عرض فإننى قررت ألا أتخذ أى قرار الا حينما أكون مقتنع به استطيع ان احقق من خلاله نجاح.

وماهى اللجنه التى تنتوى الترشح لها فى مجلس النواب؟

أنتوى الترشح لرئاسة اللجنة التشريعية والدستورية فى مجلس النواب، خاصه وأننى أستطيع أن أؤدى فيها بحكم خبرتى القانونيه والدستوريه.

هل تؤيد أن يكون رئيس البرلمان من المنتخبين او المعينين؟

من حق المنتخبين والمعينين أن يترشحوا لرئاسة البرلمان، لأنه ليس هناك مايمنع من المعين ان يترشح لرئاسة البرلمان لأنه بمجرد أن يؤدى النائب المعين اليمين الدستورية يكون جميع النواب لهم ذات الحقوق وعليهم ذات الواجبات ، والرأى فى النهاية لأغلبية البرلمان.

وماهى السمات التى لابد أن تتوافر فى رئيس مجلس النواب؟

لابد أن تتوافر فيه الكفاءه والمهاره والإستعداد الخاص لهذه المهمه والتى تحتاج الى نوع من انواع الدبلوماسية، والقدرة على السيطرة على اى ازمه والتصدى لها فى نطاق الدستور والقانون ، وأن يكون لديه المعلومة التى يستطيع الرد من خلالها، بالإضافه إلى ضرورة أن يكون لديه خلفيه قانونية ودستورية لأن مجلس النواب مهمته التشريع والرقابة، وبالتالى كلها مقومات ضرورية لرئيس مجلس النواب.

كيف أبديت إستعدادك لرئاسة الجلسة الافتتاحية فى مجلس النواب؟

سأستعد لها فى نطاق ما ينظمه الدستور ومايحكمها من نصوص دستورية ولائحة البرلمان، خاصه وأننى لدى خبره سابقه فى إدارة الجلسات حينما كنت أعمل رئيس نيابة ورئيس محكمة، وبالتالى لست فى حاجه لعمل أى “بروفات” بشأن رئاسة الجلسة الإفتتاحية.

فى النهاية ماهى أبرز القوانين التى ستطالب بتعديلها فى مجلس النواب؟

قانون الضمان الاجتماعى وقانون التأمين الصحى وقوانين التعليم والاستثمار وإمكانية إصدار قوانين جاذبة للاستثمار والقوانين الخاصة ببطىء التقاضى وإمكانية ان تكون لدينا عادلة ناجزة.

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيسى : حقوقنا المائية لن يتم التفريط فيها .. ويكشف سبب زيارات مسؤولين دوليين بشأن مفاوضات السد الإثيوبى

كتب – محمد عطا  خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية التابعة لهيئة قناة السويس في ...