الرئيسية » أخبار وبرلمان » تيمور يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين القاهرة وشينجهاى الصينية

تيمور يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين القاهرة وشينجهاى الصينية

received_603433863156935

received_603433856490269

كتب – محمد سليمان

فى اطار تعزيز العلاقات المصرية الصينية على المستويين الحكومى الرسمى والشعبى .. وقع صباح اليوم اللواء محمد بنداري سكرتير عام محافظة القاهرة والسيدة زونج مينج نائب السكرتير العام لبلدية مدينة شينجهاي بجمهورية الصين الشعبية مذكرة تفاهم للتعاون بين المدينتين لبناء علاقات وثيقة في الاقتصاد والتجارة والثقافة ولتعزيز علاقات الصداقة بين المدينتين .
وأشار اللواء احمد تيمور القائم بأعمال محافظ القاهرة الي عمق العلاقات بين مصر والصين والتي تبلورت بتبادل الزيارات بين الرئيسين المصري والصيني مؤخراً وكان من نتائجها فتح المجال لآفاق جديدة من التعاون المشترك وفقاً للمبادئ المنصوص عليها في بيان العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية مصر العربية والصين الشعبية تعمل المدينتان علي بذل الجهود لتعميق الصداقة والتفاهم المتبادل وتنفيذ أنشطة التعاون وتحقيق الرخاء والتنمية المشتركة .
وأضاف اللواء أحمد تيمور ان المدينتين توافقتا في اطار التبادل الرسمي علي تعزيز التبادلات الودية لكبار مسئولي المدينتين وتسهيل تبادل الزيارات ، كما اتفقتا في مجال التبادلات الثقافية علي تبادل الخبرات والتكنولوجيا في حماية التراث الثقافي وترميم المباني التاريخية ، وعقد المنتديات الدولية وإيفاد الممثلين أو الوفود ذات الصلة الي الانشطة الفنية التي تعقد في المدينة الاخري ، كما سيتم تنظيم الانشطة الثقافية والمعارض الفنية في المدينتين بهدف تعزيز التفاهم بين الثقافات التقليدية والتاريخية بين المواطنين وكذلك تعميق العلاقات الثنائية وخلق الظروف المواتية للتبادل والتعاون في اطار عام الثقافة المصري الصيني 2016 الذي يمثل مرور 60عام علي بدء العلاقات بين البلدين عن طريق ارسال عروض ومعارض مختارة الي القاهرة .
ولفت اللواء أحمد تيمور الي انه في مجال التعاون التعليمي فان مذكرة التفاهم تنص علي ان تقوم القاهرة وشينجهاي بمواصلة تعزيز التبادل والتعاون في التعليم العالي والتعليم الاساسي والمهني بما في ذلك تبادل الاساتذة والطلاب والتعاون العلمي والتكنولوجي والتدريب علي المهارات وتنفيذ أنشطة لتبادل الشباب في العلوم والتكنولوجيا والفنون والرياضة والثقافة لتعميق الصداقة والتفاهم بين شباب المدينتين
وأضاف اللواء تيمور ان المدينتين ستعملان علي الترويج الفعال للتعاون الاقتصادي وتشجيع التجارة والاستثمارات بين المدينتين والتنظيم المشترك لأنشطة الترويج الاستثماري وتوسيع التعاون في مجال عقد المؤتمرات والمعارض والسياحة .
وصرحت السيدة زونج مينج نائب السكرتير العام لبلدية مدينة شينجهاي بان الحضارتين المصرية والصينية من أقدم الحضارات في العالم وبينهما العديد من القواسم المشتركة .
واستعرضت السيدة مينج المجالات التي يمكن التعاون من خلالها مع القاهرة خاصة في مجال تطوير التعليم والمرور والعشوائيات مشيرة الي ان حل مشكلة المرور في شنجهاي يعتمد بصورة اساسية علي السكك الحديدية ، كما يعتمد نظام التعليم فيها علي تأهيل الخريجين لسوق العمل .
كما وجهت السيدة مينج للواء أحمد تيمور دعوة رسمية من عمدة شينجهاي لحضور الدورة التاسعة للمؤتمر العالمي للصحة في نوفمبر القادم والذي سيقام علي هامشه مؤتمر لرؤساء المدن العالمية .
شهد حفل التوقيع هوا زين ممثل السفارة الصينية بالقاهرة والسفير عمرو عبد الوارث نائب مساعد وزير الخارجية لشئون شرق آسيا وعدد من التنفيذيين بمدينة شنغهاي وعدد من قيادات محافظة القاهرة .

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نقابة الممثلين تدافع عن منى زكى

كتب: سامية عبد القادر قالت نقابة المهن التمثيلية إنها لن تقف مكتوفة الأيدي أمام اي ...