الرئيسية » سياحة و بيزنس » خبراء الاقتصاد : التنمية في مصر لن تتحقق من خلال الاموال

خبراء الاقتصاد : التنمية في مصر لن تتحقق من خلال الاموال

5 6-1

 

محمد خميس : اصلاح الاقتصاد و زيادة الضرائب .. ابرز اساليب التنمية

 نائب وزير التخطيط : لتنمية المستدامة اسلوب حياة 

كتب: معتز عادل 

أكد رجل الصناعة محمد فريد خميس رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية ورئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين ، ان الحفاظ على البيئة اسلوب يتطلب وقت و جهد مضني ، مطالبا باصلاح الاقتصاد اولا ؛ ولا يتم تحقيق العدالة الاجتماعية بدونه ، و ناشد برفع الضرائب علي الأغنياء بنسبة تصل الى 30% للنهوض باقتصاد الدولة ـ داعيا رجال الأعمال والشحصيات الوطنية الي دعم مصر.

وعبر “خميس” – خلال المؤتمر الدولي للتنمية المستدامة و المشروعات القومية الذي نظمه المؤتمر العربي للاقتصاد الاخضر ،تحت رعاية وزارة البيئة و الجامعة البريطانية في مصر مساء أمس فى ضوء خطة 2030 باحد فنادق القاهرة الكبرى – عن استيائه من وجود فجوة و عجز واضح في الموازنة العامة ، مناشدا الحكومة بوضع برامج خاصة بها لسد هذه الفجوة .

وناقش المؤتمر عدداً من الابحاث المختلفة للمشروعات القومية و ايضا تجارب الدول التي تمكنت من عبور ازمتها الاقتصادية و تحقيق التنمية , بحضور لفيف من الشخصيات الاقتصادية والسفراء والخبراء الاقتصاد المصري أبرزهم د. مجدي علام المنسق العلمي للمجلس العربي للاقتصاد الاخضر و د.حسين اباظة ممثلا وزارة البيئة ، و نهال المغربل نائب وزير التخطيط و المتابعة ، ود. احمد حمد رئيس الجامعة البريطانية في مصر ود. يحي بهي الدين نائب رثيس الجامعة لشئون الدراسات العليا و البحوث ود. أحمد راشد رئيس المؤتمر العلمي والمفكر السياسي مصطفي الفقي و السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق ،و اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك ، وعددا من المستثمرين المصريين ورجال الأعمال   .

من جانبه ،اكد مجدى علام ، ان الدول لا تقاس قوتها بما لديها من اموال فالتنمية تتحقق من خلال راس المال الطبيعي و القوى العاملة ـ موضحا ان التنمية المستدامة تحقق المكسب لدائرة كلا من المستثمر و البيئة و المجتمع  ، مطالبا بعمل منطقة لتدوير الصناعات الصغيرة و منطقة لتدوير مخلفات التربة و التي تعد نموذجا جيدا للاقتصاد الاخضر .

و ذكر د. حسين اباظة ، ان القطاع الاقتصادي جزء لا يتجزأ من باقى القطاعات التنموية ـ موضحا اسباب عدم تحقيق التنمية المستدامة و التي تتمثل في التطور الفكري مؤكدا من خلاله على اهمية التوجه الى التفكير في العمل الجماعي و المفاضلة بين البيئة و التنمية اذ يتم التعامل مع البيئة بمعزل عن باقي المجالات و الخطاب البيئي الذي باء بالفشل لعدم ربطه بالاقتصاد .
و اشار اباظة ، الى اهمية العنصر البشري مؤكدا ان التنمية في مصر لن تتحقق الا من خلاله .

و في السياق نفسه اكدت د.نهال مغربل نائب وزير التخطيط ،  ان التنمية المستدامة اسلوب حياه و ليس مجرد خطة او اطار نظري موضحة الاستراتيحة الديناميكية للتطوير و التعمير و التي تتضمن 10 محاور مختلفة لكل منها هدف مختلف و تتضمن كيفية متابعة و تنفيذ الاستراتيجية ، مؤكدة انها تتوافق مع برامج الحكومة و انها لا بد ان تكون مستمرة و غير مرتبطة بوزارة او حكومة معينة .

و اضافت “المغربل” خلال كلمتها بمؤتمر التنمية المستدامة ، انه تم تحديد بعض المشروعات التي تهدف الى التعامل مع التحديات قصيرة المدى على الاقل وانه تم تحديد ميزانية و مقدار زمنى لها  ـ مشيرة إلي انه يتم التواصل مع وزارة التربية و التعليم للتوعية باهمية التنمية المستدامة في المناهج بالاضافة الى التواصل مع المحافظات لانها ليست مسالة تعليم فقط .

وعبر د. احمد حمد رئيس الجامعة البريطانية ، عن اهمية المؤتمر اذ بعد اذ يعد نموذجاً لرفع مستوى الوعي العام ومثال لكيفية تعامل المؤسسات و تبادل الخبرات ، مؤكدا انه تم الاهتمام بركيزتي البحث العلمي و خدمة المجتمع و تنمية البيئة و انه تم مضاعفة ميزانية البحث العلمي لهذه السنة  ـ مشيرا فى الوقت ذاته الى ضرورة الاهتمام بصغار الباحثين لتنمية البيئة و خدمة المجتمع .

و تحدث د.  بهي الدين عن دور الجامعة البريطانية في التنمية الاقتصادية و العمل على استراتيجيتها القومية ـ مشيرا الى المشروعات العلمية التى طرحتها وزارة التربية و التعليم ضمن خطتها السنوية الخاصة بالتعليم العالي  ـ و اضاف ان الجامعة تعمل على مشروعات بيئية و تنموية بالتعاون مع جامعة شانجن الصينية.

أكد د. احمد راشد على ضرورة توجيه مشروعات تخرج الجامعات لخدمة المشروعات الكبرى اعتمادا على مساهمة مع نقابة العمل تحت عنوان الامل و العمل ، موضحا ان المؤتمر يعتمد على اوراق بحثية وإعادة توجيه الماجستير و الدكتوراه لخدمة المجتمع و المشروعات .

في نفس السياق أكد اللواء عاكف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك ـ أن الجهاز جاءت فكرته تماشياً مع اهتمام البلد بالمواطن ورعايته والعمل على توفير الخدمات الأساسية له والتأكد من حصوله على حقوقه ويأتي ذلك مع توجه العالم المتحضر للحفاظ على حقوق المستهلكين من خلال الاتفاقات والمواثيق الدولية .
واضاف رئيس جهاز حماية المستهلك أن لسوق المحلي يتأثر بكمية العرض والطلب ، مدللا بمثال أن الاجانب حينما يريدون عمل طبق سلطة يشترون فقط عدد حبات الطبق وليس عدد كيلوهات يقوم فقط بالشراء وفقا لطبق اليوم فقط ، وبالطبع فكلما زاد السحب من السوق دون داعي اثر علي الموجود بالسوق ” علي حد قوله .
وأوضح السفير جمال بيومي ، أنه يوجد  لدينا 3 مستويات للتنمية والاستثمار في مصر، أولها الصناديق السيادية للتنمية التابعة للدولة، والمستوى الثاني مشاركة رجال الأعمال المصريين ، أما المستوى الثالث المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

واضاف مساعد وزير الخارجية الاسبق ،  أن قوة المشروعات الصغيرة في الدول الاوروبية كثيرة منها  80% من الصادرات في دولة ألمانيا تأتي من المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغ

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اكتشافات أثرية جديدة بمشروع ترميم تمثالي ممنون ومعبد الملك أمنحنب الثالث

نجحت البعثة الأثرية المصرية الألمانية برئاسة الدكتورة هوريج سوروزيان، خلال الموسم الأثري الحالي أثناء الأعمال الجارية بشروع ترميم تمثالي ممنون والمعبد الجنائزي للملك أمنحتب الثالث المعروف باسم "معبد ملايين السنين" بالبر الغربي بالأقصر، في الكشف عن مجموعة من الأحجار الضخمة لتمثالين ملكيين على هيئة أبو الهول و الالهة سخمت، هذا بالإضافة إلى الكشف عن بقايا جدران وأعمدة مزخرفة بمناظر احتفالية وطقسية.