مصر سددت نصف مليار دولار لصندوق النقد الدولي فى هذا الشهر

 

كتب: السياسي ووكالات

علم ” السياسي” أن مصر سددت أكثر من 418 مليون دولار لصالح صندوق النقد الدولي، حسب بيانات حديثة نشرتها المؤسسة الدولية خلال النصف الأول من شهر مايو الجاري. 

واحتفظت مصر بمقعدها في المرتبة الثانية عالمياً كأكثر الدول المقترضة من صندوق النقد بإجمالي 10.85 مليار دولار، خلف الأرجنتين والتي وصل حجم ديونها للصندوق 30.98 مليار دولار، وتحتل أوكرانيا المركز الثالث في القائمة، بدين مستحق قدره 9 مليارات دولار.

ووقعت مصر اتفاقية قرض جديد بقيمة 8 مليارات دولار في شهر مارس الماضي، بعد إعلان صفقة رأس الحكمة والتي وفرت 35 مليار دولار من التدفقات الدولارية لمصر، منها 11 مليار دولار من وديعة إماراتية لدى البنك المركزي المصري، و24 مليار دولار تدفقات جديدة من الخارج.

وتسلمت مصر الدفعة الأخيرة من الصفقة، أمس الأربعاء، بحسب بيان لمجلس الوزراء المصري، كما يتم الاتفاق على تحويل 6 مليارات دولار من الوديعة الإماراتية لدى البنك المركزي إلى حساب شركة رأس الحكمة بالعملة المحلية.

وعلى الرغم من خفض مصر للديون، وتحويل الجزء المتبقي من صفقة رأس الحكمة، إلا أن سعر الدولار ارتفع مجدداً أمام الجنيه خلال تعاملات اليوم ليصل إلى 47.5 جنيه في البنوك المصرية.