أول تعليق من الرئيس على أحداث طابا ونويبع

 

كتب: محمد عطا 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر دولة قوية ذات سيادة لا تمس وجيشها قادر على أن يحميها تماماً،في أول رد منه على إسقاط طائرتين مسيرتين في طابا ونويبع أول من أمس الخميس.

وحذر السيسي خلال افتتاحه الملتقى والمعرض الدولي السنوي للصناعة في دورته الثانية، اليوم السبت من توسعة دائرة الصراع، مؤكداً أن حادثي طابا ونويبع دليل على أن التصعيد في غزة له آثار على المنطقة وسيكون قنبلة موقوتة تؤذي الجميع.

وأضاف أن مصر حريصة على أن تلعب دوراً إيجابياً في القضية الفلسطينية، وفي إطار فهم أن الاستقرار مهم للمنطقة وللدولة معلناً ترحيبه بقرار الأمم المتحدة بوقف إطلاق النار بقطاع غزة.

وكان المتحدث العسكري المصري قد كشف تفاصيل حادثي طابا ونويبع، مؤكداً أن نتائج التحقيقات وتحليل وجمع المعلومات كشفت أن طائرتين موجهتين بدون طيار كانت متجهة من جنوب البحر الأحمر إلى الشمال، حيث تم استهداف إحداهما خارج المجال الجوي المصري بمنطقة خليج العقبة، ما أسفر عن سقوط بعض حطامها بمنطقة غير مأهولة بالسكان بنويبع إضافة إلى سقوط الأخرى بطابا.

كذلك أوضح أن الطيران المصري كثّف طلعاته على كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة.

وكان مصدر سيادي مصري قد أكد فور وقوع الحادث أنه بمجرد تحديد جهة إطلاق الصاروخ فإن كل الخيارات متاحة للتعامل معها ومصر تحتفظ لنفسها بحق الرد.