أول رد للرئيس على اتهامات إسرائيل والتوتر فى البحر الأحمر

 

كتب: محمد عطا

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أن معبر رفح مفتوح طوال الوقت لكن إجراءات إسرائيل للسماح بدخول المساعدات تعرقل العملية، مشددا على أن مصر لا تشارك في حصار قطاع غزة.

وأضاف خلال كلمته فى احتفالية وزارة الداخلية بعيد الشرطة ال72 فى وفت سابق اليوم الأربعاء ، أن هذا جزء من كيفية ممارسة الضغط بخصوص مسألة إطلاق سراح الرهائن.

كما أضاف أن مصر بدأت تتأثر بما تتعرض له الملاحة من تهديدات في البحر الأحمر

وقال السيسي إن الدولار يمثل دائماً مشكلة للدولة المصرية، مضيفا “نقدم خدمات بالجنيه تتحمل الدولة تكلفتها بالدولار ونحتاج لسلع أساسية ووقود بقيمة ملياري دولار شهريا”.

كما شدد على أنه يقدر حجم المعاناة والظروف الاقتصادية وغلاء الأسعار في مصر، قائلا إن مصر ستطلق حوارا وطنيا أعمق بشأن الاقتصاد مع تواصل الحوار الوطني الشامل الذي بدأ العام الماضي.

وأضاف السيسي “إذا لم تصبح مواردنا من الدولار تساوي إنفاقنا في مصر فمشكلة الدولار ستظل قائمة”، لكنه شدد على أن الأزمة الحالية في مصر لها حلول لكنها تعتمد على تكاتف الجميع.

يشار إلى أن مصر تواجه أزمة كبيرة في نفس المعروض من النقد الأجنبي فقد واصل سعر الدولار في السوق السوداء الارتفاع مقابل الجنيه اليوم الأربعاء لنحو 63 جنيها مقابل الدولار الواحد في حين أن سعره في البنوك لا يتجاوز 31 جنيها.