اثيوبيا تتحدى مصر..سد النهضة وصل للمرحلة النهائية

 

 

كتب: السياسي ووكالات

قال ديميكي ميكونين نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي انتهاء 94.6% من عملية بناء سد النهضة، الذي وصل إلى مرحلته النهائية .

وزعم المسؤول الإثيوبي أن بلاده ملتزمة بـإجراءات المفاوضات والوصول إلى اتفاق، بينما عزا توقف المفاوضات إلى موقف مصر من عدم ضرورة التفاوض الثلاثي .

وأعلنت مصر فشلت المفاوضات بسبب التعنت الإثيوبي، واحتفاظها بحق الرد واتخاذ ما تراه للحفاظ على الأمن القومي المصري. 

وأوردت وكالة الأنباء الإثيوبية عن ميكونين قوله خلال اجتماع اللجنة التنفيذية للمجلس الوطني لسد النهضة، الخميس، إن عامة الإثيوبيين ساهموا بأكثر من 18 مليار 734 مليون بر- العملة الإثيوبية الرسمية- حتى نوفمبر 2023.

وبالتزامن مع تصريحات أديس أبابا، نشرت حسابات على موقع X (تويتر سابقًا) صورا قالوا إنها التقطت حديثا تظهر عمالا ومعدات أعلى الممر الأوسط لسد النهضة.

وعلّق أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، الدكتور عباس شراقي، على الصور المتداولة قائلًا إنها أعمال أولية للبدء في وضع الخرسانة الجديدة لتعلية الممر الأوسط استعدادًا للتخزين الخامس، مضيفا أنها تظهر حفارين “ربما بغرض عمل جسات أو روابط مع الخرسانة الجديدة.

وأوضح شراقي، في تصريحات صحفية له ، أن إثيوبيا انتهت من تجفيف الممر الأوسط لسد النهضة، بعدما توقف تدفق المياه أعلاه منتصف ديسمبر الماضي، مضيفًا أن بوابتي تصريف المياه ما زالتا تعملان، وأن مخزون بحيرة السد تراجع بأكثر من مليار متر مكعب، ليصبح إجمالى التخزين حاليا أقل من 40 مليار متر مكعب.
وفي سبتمبر الماضي، أعلن رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، الانتهاء من الملء الرابع لسد النهضة، في خطوة احتجت عليها مصر في خطاب إلى مجلس الأمن.

ووصفت وزارة الخارجية المصرية، في بيان حينها، الخطوة الإثيوبية الأحادية بأنها مخالفة قانونية وانتهاك لإعلان المبادئ”.