احمد عماد الدين : مخزون ألبان الأطفال يكفى 7 أشهر

كتب – ناهد صبحى

أكد الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان، أن المخزون الاستراتيجى لألبان الأطفال يكفى لمدة تصل إلى 7 أشهر، مؤكداً على صلاحية وجودة الألبان الموجودة، جاء ذلك خلال الاجتماع الدورى الذى عقدة  لمناقشة المرحلة المستقبلية لألبان الأطفال فى مصر.

وأضاف الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، أنه يوجد فى الوزارة مخزون استراتيجى من ألبان الاطفال يكفى لــ 3 أشهر سواء “فورملا 1 ” أقل من 6 أشهر أو “فورملا 2 ” أكثر من 6 أشهر مؤكداً على صلاحية الألبان والتى تكمن فى حد أدنى 9 أشهر وحتى 18 شهر.

وقال وزير الصحة والسكان :” إننا تأكدنا أيضاً من وجود مخزون استراتيجى يكفى لمدة شهرين أخرين بالشركة المصرية لتجارة الأدوية لافتاً الى أن وزارة الدفاع ممثلة فى الخدمة الوطنية تستطيع أن تمدنا بمخزون لشهرين أخرين بنفس أنواع الالبان وبنفس الأسعار التى تم التعاقد عليها بمناقصة العام الماضى والتى تمت قبل تحرير سعر الصرف بحوالى عام”.

وأشار وزير الصحة والسكان، أنه على خلفية بعض المشاكل المثارة حول مصنع “لاكتو مصر” الذى يقوم بتصنيع ألبان الاطفال شبيه لبن الأم، أصدر قراراً وزارياً بتشكيل لجنة مكونة من التفتيش الصيدلي بالإدارة المركزية للصيدلة، وأساتذة الصيدلة، وأساتذة من طب الأطفال، والمعهد القومى للتغذية لفحص خطوط الانتاج بالمصنع، والمعامل الموجودة به، والبيئة الصناعية للمصنع، من بنية أساسية وتهوية وخطوط المياه.

وأضاف، أنه تم مناقشة تقرير هذه اللجنة والذي سيحدد مدى امكانية الاستفادة من المصنع من عدمه، من حيث صلاحية الألبان، وصلاحية خطوط الانتاج والمعامل، وما إذا كان المصنع لديه القدرة على تغطية احتياجات مصر بالكامل، أو أن إنتاجه سيغطي جزء وسنلجأ لاستيراد الجزء الآخر، مؤكدًا أنه يشجع الصناعة المحلية، بينما تأتي جودة وفعالية الألبان في المقام الأول

وأكد وزير الصحة والسكان على الاستعانه بمصنع “لاكتو مصر” شريطة اقرار تلك اللجنة لصلاحية خطوط الانتاج وصلاحية الألبان والمعامل والبيئة الصناعية الموجودة به، والتأكد تماماً من جودة وفعالية الألبان المنتجة من هذا المصنع.

جدير بالذكر أن مصر تستهلك من ألبان الاطفال  “فورملا 1” 900 ألف عبوة شهرياً و “فورملا 2″500 ألف عبوة شهرياً بإجمالي مليون و 400 ألف عبوة شهرياً