الأئمة الوافدون للأزهر : نعاهدكم على نشر “وسطية الأزهر” لمواجهة التطرف

 

تفاصيل حفل تكريم الوافدين بمدينة البعوث

كتب: محمد حنفي الطهطاوي 

شهدت مدينة البعوث الإسلامية، اليوم الأحد، حفل ختام فعاليات الدورة (111)  لتكريم الأئمة والوعاظ الوافدين، التي نظمتها أمانة اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بالأزهر الشريف ، تحت رعاية الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر.

واستمرت فعاليات الدورة لمدة شهرين، وشملت تدريب عدد من الأئمة الوافدين من ( أوغندا – نيجيريا – ماليزيا – الفلبين – بورما –أستراليا- غانا – هولندا) على أحدث أساليب الدعوة الإسلامية.

وشارك في حفل التكريم سعيد عامر، الأمين العام المساعد للدعوة الإسلامية بمجمع البعوث، وحسن خليل، عضو المكتب الفني لفضيلة وكيل الأزهر، والدكتور محمود الهواري، عضو الأمانة العامة للدعوة الإسلامية، ونيل هوكنز، السفير الأسترالي بالقاهرة.

وقال عامر خلال كلمته بالحفل: إن الأزهر الشريف، بجامعه وجامعته العريقة وفكره المستنير، هو الحصن المنيع والدرع الواقي لعلوم الدين، مضيفًا أن الأزهر يؤدي دوره العلمي والدعوي والاجتماعي على أكمل وجه، فلا يبخل علي أحد بالعلم فهو يفتح بابه لكل من يريد العلم الوسطي المستنير، مطالبًا الأئمة والوعاظ الوافدين بنشر منهج الأزهر الوسطي ومحاربة التطرف، وإرساء قواعد التعايش السلمي المشترك، ونشر السلام والمحبة، وأن يكونوا قدوة عملية في بلادهم.

وأكد  عضو المكتب الفني لفضيلة وكيل الأزهر، في كلمة أثناء الحفل، أن ديننا يدعو إلى السماحة والوسطية ونبذ كل أشكال العنف والإرهاب، وهذه قيم كلها موجودة في مناهج الأزهر، مطالبًا الأئمة الوافدين بحمل رسالة الحب والعدل والإخاء والسماحة إلى بلادهم لإظهار صورة الإسلام الحقيقية.

وقال موسى عبدالقادر كاتومبا، في كلمة باسم الأئمة الوافدين: إننا استفدنا من هذه الدورة الكثير من المعلومات القيمة عن وسطية هذا الدين الحنيف، وهذه الوسطية التي درسناها يقع على عاتقنا نشرها في بلادنا، ونعاهدكم على نشر هذه الوسطية لمواجهة الفكر المتطرف والمتشدد.