الأزهر: للمرأة الحق في ارتداء الملابس التي تتوافق مع عقيدتها

 

كتب- محمد الغريب

 أكد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف أن حرية ممارسة الشعائر الدينية حق أصيل لكل إنسان، لافتاً إلى حق المرأة في ارتداء في ارتداء الملابس التي تتوافق مع عقيدتها لا يجب أن يشكل عائقًا أمام حقها في العمل وممارسة دورها في المجتمع.

وشدّد المرصد على أن مثل تلك الأحكام تسهم في رفع معدلات الكراهية والعنف ضد المسلمين، والتي تشهد ارتفاعًا ملحوظًا بالفعل خلال السنوات الأخيرة؛ بسبب خطاب الكراهية الموجه ضدهم، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر سلبًا بشكل مباشر على حياة المسلم، ويحول بينه وبين الاندماج في المجتمعات الأوربية، ويجعله لا يتمتع بحقوقه كاملة كمواطن يعيش في بلده التي يعيش فيها.

وأصدرت المحكمة العليا الأوروبية حكمًا تصديقيًا يجيز منع الحجاب داخل العمل في حال رأى صاحب العمل ضرورة لذلك. وجاء هذا الحكم بعدما تقدمت سيدتان في ألمانيا بشكوييْن منفصلتيْن بعد إيقافهما عن العمل؛ بسبب ارتداء الحجاب.

وقالت المحكمة: “إن سياسات الشركات التي تنص على منع العاملين من ارتداء أية ملابس تُعبِّر عن الانتماء السياسي أو الفلسفي أو الديني داخل العمل لا يشكل تمييزًا عنصريًّا مباشرًا، طالما طُبق على كافة أنواع اللباس والرموز الدينية”.