الجيش الروسي يدك أوكرانيا وبايدن يستنجد بالكونجرس

 

كتب: السياسي ووكالات

كشف مسؤولون أوكرانيون ،فى وقت سابق من اليوم الجمعة،  أن روسيا أطلقت 122 صاروخا وعشرات المسيرات على أهداف أوكرانية، ما أسفر عن مقتل 22 مدنيا على الأقل في جميع أنحاء البلاد فيما وصفه مسؤول بالقوات الجوية بأنه أكبر قصف جوي في الحرب.

حض جو بايدن  الرئيس الأميركي  الكونغرس على اتخاذ خطوات طارئة لتجاوز الخلافات بشأن المساعدات العسكرية لكييف معتبرا الهجوم الجوي الروسي عير المسبوق هدفه محو أوكرانيا من الوجود .

وقال قائد الجيش الأوكراني فاليري زالوجني، إن القوات الجوية الأوكرانية اعترضت معظم الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز ومسيرات من نوع شاهد خلال الليل.

كتب قائد القوات الجوية ميكولا أوليشوك على قناته الرسمية على تيلغرام: الهجوم الجوي الأكثر ضخامة منذ الحرب واسعة النطاق في فبراير 2022.

وقال بايدن في بيان تمكن ” السياسي” من الاطلاع عليه: “ما لم يتخذ الكونغرس خطوات طارئة في السنة المقبلة، لن نتمكن من الاستمرار في إرسال الأسلحة وأنظمة الدفاع الجوي الحيوية التي تحتاجها أوكرانيا لحماية شعبها”، داعيا الكونغرس إلى التحرك “من دون أي تأخير إضافي.

وفقًا للقوات الجوية الأوكرانية، فإن أكبر هجوم سابق كان في نوفمبر 2022 عندما أطلقت روسيا 96 صاروخًا على أوكرانيا. في هذا العام، كان أكبرها 81 صاروخًا في 9 مارس، حسبما تظهر سجلات القوات الجوية.

ويتعثر القتال على طول خط المواجهة إلى حد كبير بسبب الطقس الشتوي بعد أن فشل الهجوم المضاد الذي شنته أوكرانيا في الصيف في تحقيق اختراق كبير على طول خط التماس الذي يبلغ طوله حوالي 1000 كيلومتر (620 ميلاً).

حث المسؤولون الأوكرانيون حلفاء البلاد الغربيين على تزويدها بمزيد من الدفاعات الجوية لحماية نفسها من الهجمات الجوية مثل تلك التي وقعت يوم الجمعة.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن عشرات الأشخاص أصيبوا ودُفن عدد غير معروف تحت الأنقاض خلال الهجوم الذي استمر 18 ساعة تقريبًا. من بين المباني التي تم الإبلاغ عن تضررها في جميع أنحاء أوكرانيا مستشفى للولادة ومجمعات سكنية ومدارس.

وتعرقل المعارضة الجمهورية في مجلس الشيوخ الأميركي طلباً قدّمه البيت الأبيض لإقرار حزمة مساعدات طارئة بقيمة 106 مليارات دولار تستفيد منها بالدرجة الأولى أوكرانيا وإسرائيل