” السياسي” ينشر تفاصيل مفاوضات الكهرباء مع ” فالكون “

 


كتب: محمد حنفي الطهطاوي 

علم ” السياسي ” أن المفاوضات بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، وشركة فالكون للأمن التابعة لإحدي الجهات السيادية  ، في مراحلها الأخيرة بشأن اسناد الأشراف علي عملية الكشف وقراءة العدادات .

وصرح محمد شاكر وزير الكهرباء في اجتماع سابق للجنة الطاقة بالبرلمان ، أنه يتم التفاوض مع شركة تابعة لجهة سيادية لقراءة والكشف عن العدادات ، لمواجهة العجز في المحصلين والكشافين الذي لا يتجاوز عددهم عشر آلاف ، والقطاع يحتاج لضعفهم .

وقال مصدر مطلع بالكهرباء إن مدة التعاقد مع شركة فالكون للأمن سيكون لمدة محددة قد تصل لعشرة سنوات ، لحين تنفيذ خطة احلال العدادات الذكية محل العدادات التقليدية .

وقال وزير الكهرباء في تصريحات صحفية سابقة ، إنه تم وضع خطة للقطاع ، لإحلال العدادات الذكية ومسبوقة الدفع محل العدادات التقليديدية ، خلال عشر سنوات ، للقضاء علي مشكلة القراءات الخاطئة والحسابات الجزافية للقواتير 

وحسب المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه لحساسية موقفه ، فان  شركة ” فالكون ” مسئولة عن تدريب العناصر التي تستعين بها للقيام بهذه المهمة التي سيتم التعاقد عليها ، دون تحمل وزارة الكهرباء أي تكلفة .

وأضاف المصدر ل” السياسي” ، إنه لم يتم التوافق بشكل نهائي علي المبلغ الذي ستتقاضاه نظير القيام بتلك المهمة ، والذي يتجاوز المليارات ، سيتم تدبيرها من رسوم خدمة العملاء بفاتورة الكهرباء ، دون تحميل المواطن أي أعباء . 

وقال الوزير في  تصريحات صحفية سابقة ، إن تعيين  عشر آلاف محصل جديد  لتغطية العجز أمر غير منطقي وصعب تطبيقة ، فتم اللجوء للنفاوض مع شركة تتبع جهة سيادية للقيام بهذا العمل 

وأشار المصدر إلي أنه سيتم توقيع العقود النهائية في شهر أكتوبر علي أقصي  تقدير ، وسيتم إعلان ذلك في بيان رسمي أو خلال مؤتمر صحفي