السيسي: مصر تعمل على اطلاق مزيد من الأسرى لوقف القتال فى غزة

 

كتب: محمد عطا

كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي عن سعى مصر لاطلاق مزيد من الأسرى المحتجزين لدى حركة المقاومة الفلسطينية حماس، فى إطار جهود القاهرة لوقف إطلاق النار فى غزة .

وأعلنت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية حماس الإفراج عن اسرتين إسرائيلتين لظروف إنسانية قاهرة بوساطة مصرية ووصلا معبر رفح مساء الإثنين وتم تسليمهم لدولة الاحتلال الإسرائيلي. 

وأكد الرئيس بعد اجتماعه مع نظيره  الفرنسي إيمانويل ماكرون في القاهرة اليوم الأربعاء أن  مصر لن تسمح بأي نزوح نحو الأراضي المصرية لتصفية القضية الفلسطينية مهما كان الثمن. 

وشكك السيسي في مؤتمر صحافي مشترك مع ماكرون من قدرة جيش الاحتلال الإسرائيلي من تحقيق هدفه المعلن بتصفية حماس ،لأنه أمر يتطلب سنوات طويلة جدا

وحذر من أن الاجتياح البري الإسرائيلي لقطاع غزة قد ينتج عنه سقوط ضحايا “كثيرين جدا” في صفوف المدنيين.

وأشار إلى أن الإحباط واليأس أسباب دفعت للاقتتال الحالي بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال الإسرائيلي. 

وذكر أن ممارسات إسرائيل خلال السنوات الماضية فيما يخص المسجد الأقصى والتوسع الاستيطاني كانت تغذية لحالة الكراهية والغضب التي نحتاج أن نفرغها.

 أضاف :  “لا نريد للتصعيد الحالي في غزة أن يمتد لمناطق أخرى”. “اتفقت مع الرئيس الفرنسي على العمل من أجل تحقيق التهدئة واحتواء التصعيد بين غزة وإسرائيل.

وأكد أن حل القضية الفلسطينية سينعكس إيجابا على المنطقة،  كاشفا أن القاهرة تعمل على إطلاق مزيد من الأسرى المحتجزين لدى حماس

ومن جانبه، أعلن الرئيس الفرنسي الداعم لجرائم الاحتلال الإسرائيلي، أن بلاده تبذل كل ما في وسعها لتفادي التصعيد في غزة”، حيث أنه لا يرى أي مبرر لهجوم حماس على إسرائيل.

وأضاف: “نسعى لمبادرة أمن وسلام تجنبنا مزيدا من التصعيد، حيث أن فكرة حل الدولتين لم يعف عليها الزمن حسب تعبيره .

وأشار إلى أن “المساعدات الإنسانية يجب أن تدخل إلى غزة دون عوائق”، مشددا على ضرورة إيصال إمدادات الوقود إلى المستشفيات”.

وقال إن سفينة تابعة للبحرية الفرنسية ستصل قريبا للمساعدة في تقديم الدعم لمستشفيات غزة، وستصل طائرة إلى مصرمحملة بإمدادات أساسية .

وفي وقت سابق، استقبل السيسي نظيره الفرنسي ماكرون في قصر الاتحادية بالقاهرة، ووصل ماكرون القاهرة قادما من الأردن، حيث عقد اجتماعاً مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في عمان، اليوم الأربعاء، حول الموقف في غزة، بعد لقاء مع بنيامين نتنياهو رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي يوم الثلاثاء أعلن فيه دعمه لجرائم الاحتلال الإسرائيلي.