الصحة : صول شحنات متتالية من اللقاحات لمحاربة كورونا

كتب – ناهد صبحى

قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنه تم البدء بتطعيم الأطقم الطبية خط الدفاع الأولى في مستشفيات العزل والحميات والصدر، وتم البدء بمستشفى أبو خليفة للعزل، موضحا أن المستشفيات تسجل على الموقع الإلكترونى لتلقى اللقاح، ويتم تلقى الجرعة الأولى ثم الجرعة الثانية بعد 21 يوما.

وأوضح أن هناك 1315 من الأطقم الطبية تلقوا اللقاح فى 22 مستشفى عزل وحميات على مستوى الجمهورية، مضيفا أن 3450 من الفرق الطبية سجلوا على الموقع الإلكترونى ويتلقوا تباعا اللقاح بمختلف محافظات الجمهورية.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنه لم يظهر أى أعراض على من تلقوا اللقاحات، لافتا إلى أن التسجيل على الموقع والإقبال يزيد تباعا لتلقى اللقاح.

وذكر أن متوقع قدوم شحنات متتالية من أنواع مختلفة من اللقاحات، في الربع الأول من 2021، ودفعة متوقع وصولها خلال أيام قليلة من لقاح “سينوفارم”، حيث تم التعاقد عن 20 مليون جرعة، وكذلك لقاح “أسترازينيكا” خلال أيام، مشيرا إلى أنه جارى الحصول على موافقة طوارئ للقاح الروسى، وكذلك لقاح صينى أخر، ومصر تتطلع لتكون مركزا لتصنيع اللقاح في إفريقيا، حيث يتم إعداد خطوط الإنتاج لنقل تكنولوجيا التصنيع، كما أن هناك تفاوض على لقاح “فايزر”.

ولفت المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إلى أنه فور الانتهاء من تطعيم الأطقم الطبية، يتم فتح باب التسجيل للمواطنين من أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن