الصين : وقف الحرب على غزة أولوية قصوي

 

كتب: السياسي ووكالات

طالبت الصين بوضع حد لمضايقة السفن المدنية في البحر الأحمر عقب هجمات للحوثيين اليمنيين على سفن تضامناً مع الفلسطينيين في غزة.

وكررت بكين الجمعة أن التوتر في البحر الأحمر مرتبط بالحرب بين إسرائيل وحماس.

وقالت ماو ” الأولوية القصوى هي وقف الحرب في غزة في أقرب وقت، لمنع النزاع من التمدد أكثر، بل حتى خروجه عن السيطرة“.

وتسبب تواصل هجمات الحوثيين على السفن فى البحر الأحمر المتجهة لإسرائيل فى تدشين الولايات المتحدة الأمريكية تحالفا لحماية الملاحة وجه عدد ضربات للحوثيين .

وتتجنَّب العديد من شركات الشحن المرور في شريان التجارة الحيوي، وحوَّلت مسار سفنها عبر رأس الرجاء الصالح في جنوب أفريقيا.

وقالت ماو نينيج  المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ” ندعو إلى وضع حد لمضايقة سفن مدنية من أجل الحفاظ على العبور السلس للإنتاج الدولي وسلاسل الإمداد ونظام التجارة العالمي” .

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية، «شينخوا»، عن المتحدث باسم الوزارة هي يادونغ قوله: «يؤمَّل أن تنطلق الأطراف المعنية من المصالح الشاملة للأمن والاستقرار الإقليميين، وكذلك المصالح المشتركة للمجتمع الدولي.

وأعلن الحوثيون في ساعة مبكرة الجمعة مسؤوليتهم عن هجوم على سفينة أميركية، عقب شَنّ الولايات المتحدة ضربات على أهداف لهم قبل يوم.

وشن الحوثيون العديد من الهجمات على ممرات الملاحة الحيوية في محيط اليمن منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في 7 أكتوبر ، عقب هجوم لحركة حماس على الاحتلال الإسرائيلي .