الكهرباء تفتح الباب للمعاش المبكر أمام أكثر من 170 ألف عامل

كتب: محمد حنفي الطهطاوي 

أعلنت وزارة  الكهرباء والطاقة المتجددة ، فتح باب المعاش المبكر أمام أكثر من 170 ألف عامل في القطاع ، من خلال منشور اعتمده جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة للكهرباء ، وتم تداوله علي نطاق واسع في  مواقع التواصل الاجتماعي . 

ولم يتسني ل” السياسي ” الحصول علي  تعليق من رئيس القابضة للكهرباء ، أو محسن خلف العضو المتفرغ  بالشركة القابضة لشئون الموارد البشرية للتأكد من صحة المنشور ، الذي غزي مواقع التواصل الاجتماعي بكثافة . 

وعلم ” السياسي” من مصادر مطلعة بالكهرباء أن القرار جاء بعد دراسة متآنية منذ أعوام ،،لوضع للعمالة الزائدة بالقطاع ، مع وضع بنود صريحة تؤكد علي حقوق العاملين وأن الأمر أحتياري وليس اجباري لطمآنة العاملين . 

واشترط المنشور الذي اعتمده رئيس القابضة للكهرباء ، العديد من الأمور للحفاظ علي حقوق العاملين بالقطاع ، وفقا للمنشور الذي حصل ” السياسي” علي نسخة منه .

ومن الشروط التي تضمنها القرار ، أنه يجوز طلب المعاش المبكر ابتداءا من يصل سنه ل55 عام ، وأيضا ألا تكون المدة المتبقية في المعاش أقل من سنة ، وألا تقل مدة اشتراك العامل في التأمينات الاجتماعية وصندوق المعاشات عن 250 شهر 

كما تضمنت الشروط ، ألا يتم تعيين المحالين للمعاش المبكر في أي مناصب بالشركة القابضة أو شركات الكهرباء ، كما يجب ألا يكون من يطالب الاحالة للمعاش المبكر محال لمحاكمة تأديبية أو موقوف عن العمل ، ويجوز له شراء مدد في التامينات الاجتماعية والمكافأة نهاية الخدمة مثلهم مثل الذي يحالو للمعاش بعد بلوغ السن القانونية .