انتشال ثانى جثة تحت انقاض عقار الاسكندرية المنهار

 

السياسي: محافظات

أعلنت مصر عن تمكن فرق الإنقاذ فى الإسكندرية ،من انتشال ثانى جثة أسفل انقاض عقار الاسكندرية المنهار فى منطقة  سيدى بشر. 

وارتفع عدد الضحايا لشخصين بعد انتشال جثة شاب يدعى “مصطفى.ع.أ”، 22 عاما، سوداني الجنسية، بالإضافة إلى 4 إصابات خرجوا جميعا من المستشفيات، وفق ما ذكرت تقارير وسائل إعلام محلية.

وحسب مراسلو ” السياسي” بالمحافظة ،فإن الجهات والفرق المختصة تواصل أعمال رفع الأنقاض، بحثًا عن عالقين يُشار إلى أنهم 8 أشخاص بينهم أسرة كاملة “زوجين ونجليهما” وفق شهود عيان .

ومساء يوم الاثنين، قبضت السطات المصرية على “هاني.ج”، 40 عاما، المقاول المسؤول عن أعمال التعلية التي جرت بعقار سيدي بشر، المنهار، دون ترخيص، وذلك إنفاذا لقرار النيابة العامة، بعد أن توصلت تحريات المباحث إلى قيامه بأعمال بناء 4 شقق في الطابق الأخير الـ14 رغم صدور قرار بإزالته، وتم حجزه على ذمة التحقيقات.

 واستعانت الحماية المدنية بأجهزة الاستشعار الدقيقة، والمعدات الثقيلة، والكلاب المدربة للمساعدة في أعمال البحث، في حين قررت نيابة أول المنتزه، استدعاء مسؤولي الحي لسؤالهم حول ما اتخذ من إجراءات إدارية وقانونية بشأن الحالة الإنشائية والمخالفات البنائية بنهاية العقار المنهار، قرارات الإزالة الصادرة من الحي بشأنه.

وعاينت النيابة موقع الانهيار، وطلبت تحريات المباحث حول ملابسات الحادث، مع مدها بتقرير الحماية المدنية، والتحفظ على ملف العقار بالحي لفحصه، وتشكيل لجنة هندسية للوقوف على سلامة العقارات المجاورة.

وعملت الحماية المدنية، على تبريد آثار انبعاث دخان طفيف من بين أنقاض العقار رقم 5 والمكون من أرضي و13 طابقًا علويًا، 6 منهم مُقيمين، والباقي تستخدم كشقق مصيفية للإيجار، وكل طابق به 6 شقق بإجمالي 78 شقة.

 أوضح  محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف في تصريحات صحفية سابقة،أن أغلب العقار يستخدم كشقق مصيفية، وانشطر إلى نصفين وسقط بشكل رأسي من الأمام وخرجت 16 أسرة من الجزء الخلفي، وكلف بتوفير الدعم والرعاية لهم بتجهيز مقرات الإيواء العاجل لاستقبالهم.

وكلف المحافظ بتشكيل لجنة من المنشآت الآيلة للسقوط، بمشاركة أساتذة من كلية الهندسة لمعرفة الأسباب وراء انهيار العقار، ومعاينة سلامة المنشآت المجاورة.