انطلاق الدورة الخامسة للتعاون الاقتصادى والعلمى بين مصر وارمينيا

كتب – منى حلمى 

بدأت فى العاصمة الأرمينية يريفان اجتماعات الدورة الخامسة للجنة المشتركة المصرية الأرمينية للتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى على مستوى الخبراء.

وصرح السفير طارق معاطى سفير مصر فى أرمينيا غير المقيم لدى جورجيا بأن عقد هذه الدورة يكتسب أهمية خاصة، حيث عُقدت الدورة الأخيرة فى القاهرة عام 2005، مما يؤكد عزم الجانبين على دفع علاقات التعاون الاقتصادى والتجارى والفنى لترتقى إلى المستوى الممتاز للعلاقات السياسية بينهما، وتشهد الاجتماعات التوقيع على عدة اتفاقات للتعاون بين البلدين فى مجالات التعاون الاقتصادى والبيئة والثقافة وبين مكتبة الإسكندرية والمكتبة الوطنية الأرمينية.

وأكد السفير على أن الجانب الأرمينى يتطلع باهتمام كبير إلى استجابــــة الرئيس عبد الفتاح السيسى لزيارة أرمينيا فى أقرب فرصة ممكنة تلبية للدعوة الموجهة له من الرئيس الأرمينى سيرج ساركسيان، خاصة وأن الرئيس السيسى يحظى بتقدير كبير فى أرمينيا كرجل دولة ومحارب شجاع ضد الإرهاب الدولى.

كما أشار السفير إلى أن وزير الخارجية الأرمينى إدوارد نالبانديان قد جدد الدعوة لسامح شكرى وزير الخارجية لزيارة أرمينيا، وأن الوزير الأرمينى اعتبر أن إتمام هذه الزيارة سيكون خطوة كبيرة باتجاه دعم التوجه القائم بتعزيز العلاقات بين البلدين، معرباً عن أمله فى الترحيب بوزير الخارجية قريباً فى بلاده.

واختتم السفير تصريحاته بأن تشكيل الوفد المصرى فى اجتماعات اللجنة يعكس اهتماماً واضحاً حيث يضم ممثلين لوزارات الخارجية، والاستثمار والتعاون الدولى، والصناعة والتجارة، والثقافة، والسياحة، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس