بايدن : دعم أمريكا للعمليات الإسرائيلية فى رفح مشروط

 

كتب: السياسي ووكالات

رهن الامريكي جو بايدن دعمه للعملية الاسرائيلية المرتقبة فى مدينة رفح بقطاع غزة على الحدود مع مصر ، بوجود خطة واضحة لحماية المدنيين المكتظين بكثافة .

وحث بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال اتصال هاتفي فى وقت سابق من يوم الأحد على عدم شنّ عملية عسكرية برية في رفح بجنوب قطاع غزة من دون خطة ذات مصداقية وقابلة للتنفيذ” لحماية المدنيين، وفق بيان البيت الأبيض الذى اطلع عليه “السياسي” 

وأوردت الرئاسة الأميركية في بيانها أن بايدن أكد مجددا رأيه بأن عملية عسكرية في رفح لا ينبغي أن تتم من دون خطة ذات مصداقية وقابلة للتنفيذ لضمان الأمن والدعم لأكثر من مليون شخص لجأوا إلى هناك”.

كما أضاف البيت الأبيض في بيان اليوم الأحد، أن بايدن دعا إلى اتخاذ خطوات عاجلة ومحددة لزيادة المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين.

قال مسؤول كبير في إدارة بايدن يوم الأحد إن المفاوضين الذين يعملون على إطار اتفاق على عدة مراحل لتأمين إطلاق سراح الرهائن المتبقين المحتجزين في غزة حققوا “تقدما حقيقيا” خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وأضاف أن هذا الاتفاق كان المحور الرئيسي لمكالمة هاتفية مدتها 45 دقيقة بين بايدن ونتنياهو ،مشيرا إلى استمرار وجود بعض الفجوات الكبيرة المتعلقة بهذا الاتفاق والتي يجب سدها.