تعرف على شروط البرهان لوقف الحرب فى السودان

 

كتب : السياسي ووكالات

ربط عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقف الحرب في بلاده بانسحاب قوات الدعم السريع من المدن والقرى، مشيرًا إلى أن وجودهم فيها يتسبب في احتلالها وتشريد سكانها   

والتقى البرهان أمس الأحد في مدينة بورتسودان وفدًا من “الآلية الأفريقية رفيعة المستوى بشأن السودان” -التي شكّلها الاتحاد الأفريقي– برئاسة محمد شمباس، لبحث آخر التطورات السياسية، وفق بيان لمجلس السيادة.

وأوضح البيان أن البرهان قدم للوفد تقريرًا شاملًا حول التطورات السياسية منذ 25 أكتوبر 2021، حيث تم فض الشراكة بين الجانب العسكري والقوى السياسية بسبب عدم التوصل إلى اتفاق، ونفى البرهان أن ما جرى في ذلك الوقت كان “انقلابًا”.

وخلال اللقاء، ربط البرهان استعادة الثقة بالاتحاد الأفريقي، وقدرته على تقديم حلول لإنهاء الحرب، بالتعامل مع السودان كعضو كامل الحقوق في المنظمة.

من جهته، أكد شمباس ضرورة وقف الحرب وتحقيق الاستقرار في السودان، وأعرب عن حرص الآلية الأفريقية على إيجاد حلول لهذه الأزمة.

وفي 27 يناير 2021، أعلن الاتحاد الأفريقي تعليق عضوية السودان في التكتل القاري “حتى الاستعادة الفعلية للسلطات الانتقالية بقيادة مدنية” بعد الإجراءات الاستثنائية التي اتخذها البرهان.