ثلث مجلس الشيوخ الأمريكي يطالب باقامة دولة فلسطينية

 

كتب: السياسي وزمالات

دعا أكثر من ثلث أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين اليوم الأربعاء إدارة الرئيس جو بايدن لاتخاذ خطوة جريئة نحو إقامة دولة فلسطينية، وذلك في ظل التقارير عن خلاف متصاعد بينه وبين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حيال الحرب المستمرة على غزة لليوم الـ166.

وقال 19 سيناتورا ديمقراطيا ويتقدمهم توم كاربر-حليف بايدن ومن ولاية ديلاوير مسقط رأس الرئيس- في الرسالة إن أزمة الشرق الأوسط “بلغت نقطة انعطاف” تتطلب قيادة أميركية تتجاوز تسهيل محادثات إسرائيلية فلسطينية.

وأضاف الأعضاء الـ19 “لذا نطلب من إدارة بايدن أن تضع على الفور إطارا عاما جريئا يحدد الخطوات اللازمة” لإقامة دولة فلسطينية على كل من الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، وفق ما جاء في الرسالة، موضحين أن دولة فلسطينية مستقلة ستكون غير مسلحة، وهو مصطلح تبناه الرئيس الأسبق بيل كلينتون قبل عقدين، “وستعترف بإسرائيل وتنبذ حركة المقاومة الإسلامية (حماس)”.

ودعا الاعضاء إلى “مبادرة سلام إقليمية تكفل اندماجا لإسرائيل” في المنطقة.

وتأتي هذه الرسالة الموجهة لبايدن بعد أيام على انتقاد زعيم الغالبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر-أرفع شخصية يهودية في السلطة التشريعية الأميركية والمدافع عن إسرائيل- إدارة نتنياهو للحرب في غزة، داعيا لإجراء انتخابات جديدة في إسرائيل.

ونقلت وكالة رويترز من جهتها اليوم عن مصادر، أن شومر رفض طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التحدث أمام تكتل الديمقراطيين.

وكررت الإدارة الأميركية الحديث مؤخرا عن حل الدولتين ضمن ما يوصف بإطار مساعيها لوقف الحرب المدمرة في غزة، وشملت تلك المساعي الدفع باتجاه “إصلاح السلطة الفلسطينية” في الضفة الغربية.

كما قال بايدن في وقت سابق، إنه ناقش مسألة حل الدولتين مع نتنياهو الذي لم يبد اعتراضا على هذا الحل، وأضاف بايدن -في تصريحات للصحفيين- أن هناك عددا من الأنماط لحل الدولتين، مشيرا إلى أن دولا عدة في الأمم المتحدة ليس لديها قوات مسلحة خاصة بها.