حكومة الاحتلال تعترف بالهزيمة وتوافق على صفقة تبادل الأسرى

 

كتب: السياسي ووكالات

أعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء، الموافقة رسميا على صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس،بوساطة مصرية قطرية، بعد أكثر من 46 يوم مع العدوان على غزة وقتل المدنيين العزل والأطفال والنساء .

 وأعلنت حركة حماس فى بيان لها نشره ” السياسي” فى وقت سابق من فجر اليوم الأربعاء عن إتمام صفقة تبادل الأسرى بعد مفاوضات صعبة ومعقّدة لأيَام طويلة تم التوصل لاتفاق هدنة إنسانية لمدة أربعة أيام بجهود مصرية قطرية حثيثة .

وقالت حكومة الاحتلال الإسرائيلي فى ببان اطلع عليه ” السياسي” من خلال وسائل الإعلام العبرية ،إن الحكومة ملتزمة بعودة جميع الأسرى لأسرهم وديارهم.

وتابع البيان: “لقد وافقنا الليلة على الخطوط العريضة للمرحلة الأولى من تحقيق هذا الهدف، والتي بموجبها سيتم إطلاق سراح ما لا يقل عن 50  أسير من النساء والأطفال، لمدة أربعة أيام، سيكون هناك خلالها هدوء في القتال”.

كما أكدت الحكومة  أنه “سيؤدي الإفراج عن كل عشرة مختطفين إضافيين إلى يوم راحة آخر”.

وحفظا لماء الوجه بعد الفشل الذريع شددت حكومة الاحتلال  على مواصلة الحرب من أجل إعادة جميع الأسرى والقضاء التام على حركة حماس وضمان عدم تجدد أي تهديد لدولة إسرائيل من غزة.

وعقدت حكومة الاحتلال مساء الثلاثاء اجتماعا للاتفاق على الصفقة نهائيا استمر حتى فجر الأربعاء، وحسب وسائل الإعلام العبرية ،فإن جميع الوزراء باستثناء ثلاثة، هم من حزب “عوتسما يهوديت” اليميني الديني، صوتوا إلى جانب القرار.

وأشارت الصحف إلى أن  وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، زعيم حزب “الصهيونية الدينية” اليميني، ووزيرين آخرين من حزبه، أيدوا القرار رغم معارضتهم له سابقا، وذلك بعد التواصل مع القادة العسكريين والأمنيين.