رسائل مهمة للقمة الخليجية وتحذيرات من عدوان الاحتلال على غزة

 

كتب: السياسي ووكالات

أكد قادة مجلس التعاون الخليجي الموقف الثابت تجاه القضية الفلسطينية بانهاء الاحتلال وحل الدولتين  وحذروا من مخاطر توسع الصراع في غزة إلى مناطق أخرى في الشرق الأوسط. 

وشدد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، فى وقت سابق من اليوم الثلاثاء، على أن قضية غزة ليست منفصلة بل تتطلب إنهاء الاحتلال بكل الأراضي الفلسطينية.

وأشار إلى ضرورة إجبار إسرائيل على العودة لمفاوضات ذات مصداقية لحل الدولتين، لافتاً إلى أنه لا يجب أن تكون المفاوضات لحل الدولتين مفتوحة بلا سقف زمني.

وأضاف أمير قطر خلال القمة الخليجية الـ44، أن الهدن المؤقتة لا يمكن أن تكون بديلا عن وقف إطلاق النار في غزة، وأنه كان يمكن تجنب المآسي إذا أدركت إسرائيل حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم.

ولفت إلى أن إسرائيل انتهكت المعايير الإنسانية والأخلاقية في غزة واستهدفت البنية التحتية الهشة في غزة وقطعت كل الإمدادات الحيوية.

كما أكد أن مبدأ الدفاع عن النفس لا يجيز لإسرائيل ما ترتكبه من جرائم إبادة، مجددا إدانة استهداف المدنيين من جميع الجنسيات.

ومن جهته أكد جاسم البديوي أمين عام مجلس التعاون الخليجي ، أن مواقف دول الخليج راسخة في دعم الشعب الفلسطيني.

وقال البديوي : “ندعو المجتمع الدولي إلى العمل فورا على وقف إطلاق النار في غزة”.

وتابع: “الجهود الدبلوماسية متواصلة لوقف الحرب في غزة، لكن إسرائيل لا تفتح المجال”، مشيرا إلى أن “إعلان القمة الخليجية يؤكد التنسيق المشترك بشأن القضايا الإقليمية”.

وأوضح أمين عام مجلس التعاون الخليجي أن القمة عكست موقف دول الخليج الموحد مما يحدث في غزة.

وبحث القادة الخليجيون في قمتهم الـ44 في العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الثلاثاء، عدداً من القضايا، أبرزها تعزيز التنسيق السياسي والأمني والاقتصادي بين دول المجلس، كما تهيمن الأحداث الدامية في قطاع غزة على أعمال القمة.قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الثلاثاء، إن دول الخليج العربي يمكنها لعب أدوار تسهم في حل “التحديات الكبيرة” التي تشهدها المنطقة والعالم، والتخفيف من آثارها.