زلزال أفغانستان..أكثر من 300 قتيل والمئات تحت الانقاض

 

السياسي: أفغانستان

قالت هيئة الكوارث الوطنية في أفغانستان إن زلزالين بقوة 6.3 درجة قتلا عشرات الأشخاص في غربي البلاد،فى وقت سابق مت يوم السيت .

وقتل ما لايقل عن 320 قتيلا وأصيب المئات وانهارت عشرات المنازل حسب إحصائيات الأمم المتحدة ،وجاري البحث عن ناجين تحت الانقاض ،حسب تصريحات السلطات المحلية، وتحملت اربع قرى فى منطقة زندا جان بولاية هيرات العبء الأكبر من الزلازل والهزات الارتدادية .

وأبلغت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية عن هزتين بقوة 6.3 درجة ، وكان مركز الزلزال كان على بعد 40 كيلومترا شمال غرب مدينة هيرات. ووقعت هزة ارتدادية بقوة 5.5 درجة.

تشير الخريطة المنشورة على موقع هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إلى سبعة زلازل في المنطقة.

وقالت منظمة الصحة العالمية في أفغانستان إنها أرسلت 12 سيارة إسعاف إلى زندا جان لإجلاء المصابين إلى المستشفيات.

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة على موقع “إكس” المعروف سابقا باسم تويتر: “مع استمرار الإبلاغ عن الوفيات والإصابات الناجمة عن الزلزال، تتواجد الفرق في المستشفيات للمساعدة في علاج الجرحى وتقييم الاحتياجات الإضافية”. وتقوم سيارات الإسعاف التي تدعمها منظمة الصحة العالمية بنقل المتضررين، ومعظمهم من النساء والأطفال.

وانقطعت الاتصالات الهاتفية في هيرات، مما جعل من الصعب الحصول على تفاصيل من المناطق المتضررة. وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مئات الأشخاص في الشوارع خارج منازلهم ومكاتبهم في مدينة هرات.

وتقع ولاية هرات على الحدود مع إيران. وذكرت تقارير إعلامية محلية أن سكان ولايتي فراه وبادغيس الأفغانيتين القريتبين شعروا بالزلزال أيضا.