سجل يا تاريخ ..تفاصيل أول جلسات المحكمة الدولية ضد اسرائيل المتهمة بالإبادة الجماعية

 

 

السياسي: لاهاي

اتهمت جنوب أفريقيا فى وقت سابق من اليوم الخميس، إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بانتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها،واعتبرت الهجوم الذي شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر 2023، لا يمكن أن يبرر ما ترتكبه في قطاع غزة.

وبدأت اليوم جلسات محاكمةٍ تتواجه خلالها إسرائيل وجنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، بعدما اتهمت بريتوريا الاحتلال  بارتكاب أعمال إبادة في قطاع غزة ، ووصفت إسرائيل الاتهامات بأنها تشهير دامٍ .

وفي شكوى تقع في 84 صفحة رفعت إلى محكمة العدل الدولية التي تتخذ من لاهاي مقراً، تحثّ جنوب أفريقيا القضاة على إصدار أمر عاجل لإسرائيل بـتعليق فوري لعملياتها العسكرية في قطاع غزة.

وبدأت الجلسة قبل ظهر الخميس، واتهمت بريتوريا إسرائيل بانتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، وقال وزير العدل في جنوب أفريقيا، رونالد لامولا: “لا يمكن لأي هجوم مسلّح على أراضي دولة مهما كانت خطورته أن يقدّم أي تبرير لانتهاكات الاتفاقية”.

وقالت عادلة هاشم المحامية من وفد جنوب أفريقيا إلى المحكمة، ، إن الوضع وصل إلى حد أن الخبراء يتوقعون أن يموت عدد أكبر من الناس جراء الجوع والمرض منه جراء أفعال عسكرية مباشرة.
وأضافت أن إسرائيل دفعت السكان في غزة إلى حافة المجاعة.
وتابعت ” لا يجري الإعلان مسبقاً عن الإبادات، لكن أمام هذه المحكمة ميزة؛ الأدلّة التي جُمعت خلال الأسابيع الـ13 الماضية والتي تُظهر بلا شك نمطاً من السلوك والنيات التي تبرر الادعاء المعقول بارتكاب أعمال إبادة” .

وقالت جنوب أفريقيا إنها تدرك تماماً حجم المسؤولية الخاص ببدء ملاحقات ضد إسرائيل لانتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة.

 

 

وترى بريتوريا أن إسرائيل أقدمت، وتقدم، وقد تستمر في الإقدام على أعمال إبادة بحق الشعب الفلسطيني في غزة.

وانتقدت وزارة الخارجية الإسرائيلية موقف جنوب أفريقيا معتبرة أنها الذراع القانونية لحركة حماس .

وزعمت وزارة الخارجية في بيانها أن جنوب أفريقيا تسعى إلى تمكين حماس من أن ترتكب مجددا جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والجرائم الجنسية التي ارتكبتها بشكل متكرر في السابع من أكتوبر حسب زعمها المخالف للواقع ، ووصفت محامو بريتوريا بأنهم ممثلو حماس في محكمة العدل الدولية.

وسيتحدث ممثلون من البلدين في جلسات استماع يومَي الخميس والجمعة. ولأنه إجراء طارئ، يمكن أن تُصدر محكمة العدل الدولية حكمها في غضون أسابيع قليلة.

وجنوب أفريقيا وإسرائيل من الدول الموقِّعة على اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها العائدة لعام 1948، رداً على مجازر الإبادة في حق اليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

ويحقّ لكل دولة موقعة ملاحقة دولة أخرى أمام محكمة العدل الدولية في حال الاختلاف على تفسير أو تطبيق أو احترام القواعد الهادفة إلى منع وقوع أعمال إبادة جماعية، وأحكام المحكمة مبرمة ومُلزمة قانوناً، لكنها لا تملك سلطةً لفرض تطبيقها.

وفي مارس  2022، أمرت المحكمة روسيا بـتعليقٍ فوريٍّ لغزوها أوكرانيا، وتجاهلت موسكو  هذا الأمر بالكامل

وتتمنى جنوب أفريقيا أن تفرض محكمة العدل إجراءات مؤقتة،  وهي أوامر قضائية عاجلة تُطبّق بينما تنظر في جوهر القضية، الأمر الذي قد يستغرق سنوات.

وتجمّع عشرات الأشخاص في كيب تاون (الخميس) للتعبير عن دعمهم للدعوى التي رفعتها بريتوريا ضدّ إسرائيل، فيما يُتوقّع خروج مظاهرات أخرى في مدن أخرى في جنوب أفريقيا في وقت لاحق ،وفي لاهاي، فرّقت الشرطة متظاهرين داعمين لإسرائيل، وآخرين داعمين لفلسطين.