صحيفة إيطالية : صادرات مصر الزراعية رقم واحد فى أوروبا

كتب – ليلى حسن

قالت صحيفة “فريش بلازا” الإيطالية، والمتخصصة عن المنتجات الزراعية فى ايطاليا وأوروبا، أن تواجد مصر القوى فى أوروبا أدى إلى إبطاء تصدير العنب الإسبانى إلى الدول الأوروبية خاصة إيطاليا

وأشارت الصحيفة، إلى أن مصر تعتبر إحدى الدول التى اكتسبت أهمية كبيرة فى قطاع تصدير الفاكهة والخضروات إلى أوروبا فى السنوات الأخيرة، حيث شهدت البلاد نموا ممتازا فى تصدير العنب إلى أوروبا، وكذلك المنتجات الآخرى، مثل الحمضيات.

وقال ديفيد فرانكو، رئيس شركة Grupo Paloma، المتخصصة فى الإنتاج المبكر للفواكه فى إيطاليا أن “مصر لديها سياسة نشطة للغاية، وتهدف إلى تطوير زراعتها، فى الوقت الذى يتباطأ فيه نشاط إسبانيا فى التصدير، فقد أصبحت مصر اكثر احترافية، ونحن نعمل على تحسين كل شئ ونفعله للحفاظ على قدرتنا التنافسية”.

وأشارت الصحيفة إلى أن العنب المصرى أصبح ينافس العنب الإسبانى بشكل واضح، بعد أن كان العنب الإسبانى الأساسى على الموائد الأوروبية، استبدل الآن بالعنب المصرى الذى اكتسح الاسواق الأوروبية.

وبالإضافة إلى العنب، تقوم Grupo Paloma بتصدير أنواع مختلفة من الطماطم فى جميع أنحاء أوروبا ومراجع الفاكهة المختلفة التى تسمح لها بمواصلة أنشطتها فى الحقول والمستودعات، بالإضافة إلى الحفاظ على قوة عاملة مستقرة.

وفقا لديفيد فرانكو، فإن الوضع الاستثنائى الذى يواجهه السوق، بسبب تطور وباء كورونا الذى غيّر اتجاهات الاستهلاك العالمى، الذى يؤثر بشكل خاص على بعض المنتجات، لن يؤثر على حملة عنب الطاولة على المدى القصير، لأن الوضع تحسن إلى حد ما